Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
متهمو خلية 'الركبان' يدفعون ببراءتهم أمام 'أمن الدولة' | رؤيا الإخباري

متهمو خلية 'الركبان' يدفعون ببراءتهم أمام 'أمن الدولة'

الأردن
نشر: 2017-09-11 15:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: ليندا المعايعة
صورة من أرشيف رؤيا لقوات حرس الحدود في منقطة الركبان
صورة من أرشيف رؤيا لقوات حرس الحدود في منقطة الركبان

دفع متهمو خلية الركبان الإرهابية الاثنين ببراءتهم أمام المحكمة نافين التهم والوقائع المسندة إليهم من قبل نيابة امن الدولة بحسب ما جاء في إفادات خطية لثلاث منهم خلال جلسة علنية عقدتها محكمة أمن الدولة، الثلاثاء.

وأمهلت المحكمة اثنين من المتهمين الى جلسة قادمة لتمكينهما من تقديم إفاداتهما الخطية وببناتهما في جلسة حددت يوم الاثنين القادم.

ويشار الى ان محكمة امن الدولة باشرت في أيار الماضي محاكمة أعضاء "خلية الركبان" التابعة لتنظيم داعش الإرهابي، والموقوف على ذمتها 5 متهمين من الجنسية السورية ،والمتورطين في تفجير انتحاري الركبان (الحد الأردني ) الذي استهدف سرية عسكرية تابعه للقوات المسلحة الأردنية الجيش العربي في حزيران الماضي والذي استشهد به 7 من أبنائه وأصيب به 15 آخرين.

ويواجه المتهمين الموقوفين على ذمة القضية منذ كانون ثاني 2017 ، عقوبة الإعدام شنقا حتى الموت في حال أدينوا بتهمتي القيام بأعمال إرهابية باستخدام مواد متفجرة أفضت إلى موت إنسان وحيازة أسلحة أوتوماتيكية بقصد استعمالها على وجه غير مشروع ،عقوبة الإعدام شنقا حتى الموت في حال الإدانة.

ووفق لائحة الاتهام فان المتهمين الخمسة بالعشرينيات من أعمارهم ، ويحملون جميعهم الجنسية السورية ، وخلال تواجدهم في منطقة الركبان السورية ، على الحد السوري ،وجميعهم من المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي فقد قاموا بتكليف من تنظيم داعش الإرهابي في سوريا بمعاينة الركبان الأردنية - الحد الأردني- وذلك بتصوير المكان وجمع المعلومات عنه وبالفعل فقد كانوا يقومون بتصوير السرية العسكرية الأردنية في الركبان من عدة زوايا ومن داخل السوري.

وتابعت اللائحة فقد قام المتهمين بجمع المعلومات عن السرية وكانوا يعلمون بان الهدف من ذلك هو اختيار المكان والتوقيت لدخول السيارة المفخخة التي يقودها انتحاري تابع لتنظيم داعش الإرهابي، وبالفعل قاموا بإرسالهم لتلك الصور لتنظيم داعش الإرهابي.

وأفادت اللائحة ، وقد تم إعلام المتهمين بان السيارة المفخخة التي سيقودها الانتحاري ستصل اليهم بتاريخ 21/6/2016 ، وعند وصول الانتحاري استقبله المتهمين ، وتناولوا سويا وجبة الطعام ، وقاموا بإرشاد الانتحاري إلى الطريق التي سيسلكها وصولا إلى موقع السرية الأردنية.

وافادت اللائحة بان المتهمين كانوا يقوموا بتصوير انطلاق السيارة وتصوير عملية التفجير وارسالها الى تنظيم داعش الارهابي الذي قام ببث مشاهد التصوير .


إقرأ أيضاً: قتلى وجرحى بانفجار في مخيم الركبان


وقالت اللائحة ومن خلال جهود القوات المسلحة الاردنية الجيش العربي والاستخبارات العسكرية فقد تم التوصل الى هوية المتهمين الخمسة وتم القاء القبض عليهم في كانون ثاني 2017 .

أخبار ذات صلة

newsletter