وزير الخارجية الروسي يصل السعودية لبحث قضايا المنطقة

عربي دولي

نشر: 2017-09-10 07:14

آخر تحديث: 2017-09-10 07:14


وزير الخارجية الروسي يصل السعودية لبحث قضايا المنطقة
وزير الخارجية الروسي يصل السعودية لبحث قضايا المنطقة
Article Source المصدر

وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى مدينة جدة، غربي السعودية، مساء السبت، لبحث قضايا المنطقة وعلى رأسها الملف السوري وأزمة قطر.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وعددًا من المسؤولين، في استقبال لافروف بمطار الملك عبد العزيز، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأعلنت مصادر رسمية روسية، الجمعة، وفقا لوكالة أنباء الأناضول، أن لافروف سيزور السعودية والأردن في الفترة بين ٩ و١١ سبتمبر/أيلول، لبحث التعاون الثنائي، والأزمة الخليجية، والوضع في سوريا، وكذلك التطورات في اليمن والعراق وليبيا والقضية الفلسطينية.

وافادت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الجمعة، أن وزير الخارجية الروسي سيلتقي في جدة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ونظيره السعودي الجبير، قبل أن يتوجه إلى الأردن ليلتقي الملك عبدالله الثاني.

وأشارت المتحدثة إلى أنه سيتم التركيز خلال المباحثات على تطورات الوضع في سوريا وجهود إقامة مناطق خفض التوتر، وتشكيل وفد موحد للمعارضة، إضافة إلى ملفات إقليمية ودولية.

ويتزامن وصول لافروف إلى المنطقة مع إعلان السعودية، السبت، تعطيل أي حوار مع قطر إلى أن تعلن عن موقفها بصراحة.

وكانت وكالة الأنباء القطرية قد عمدت إلى تحريف الاتصال الهاتفي الذي قام به أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، السبت، مبديا رغبته بالجلوس إلى طاولة الحوار.


إقرأ أيضاً: لافروف: 'من المبكر جدا' اتخاذ موقف من عقوبات محتملة على كوريا الشمالية



وقدمت الدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، إلى الدوحة قائمة مطالب تضم ١٣ بندا لضمان امتناع قطر عن دعم الإرهاب أو التدخل بشؤون دول الجوار.