Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تطلب التصويت الاثنين على مشروع قرار بشأن كوريا الشمالية | رؤيا الإخباري

واشنطن تطلب التصويت الاثنين على مشروع قرار بشأن كوريا الشمالية

عربي دولي
نشر: 2017-09-09 08:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

قدمت الولايات المتحدة الجمعة طلبا رسميا الى مجلس الامن الدولي للتصويت يوم الاثنين على مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة شديدة القسوة على كوريا الشمالية، كما اعلنت البعثة الدبلوماسية الاميركية.

وينص مشروع القرار الاميركي خصوصا على فرض حظر على تصدير النفط الى كوريا الشمالية واستيراد المنسوجات منها، كما ينص على تجميد اموال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون وترحيل الكوريين الشماليين العاملين في الخارج الى بلدهم.

وبحسب مصادر دبلوماسية فان مجلس الامن عقد الجمعة اجتماعا على مستوى الخبراء لتدارس هذا المشروع اعترضت خلاله الصين وروسيا على معظم الاجراءات التي ينص عليها باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية.

وبعد شهر من فرض مجلس الامن حظرا على استيراد الفحم الحجري والحديد والقشريات البحرية من كوريا الشمالية، يبدو بحسب مصادر دبلوماسية عديدة ان هناك اجماعا في مجلس الامن الدولي بكامل اعضائه ال15، بمن فيهم الصين وروسيا، على فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ بسبب تجربتها النووية الاخيرة في 3 ايلول/سبتمبر.


إقرأ أيضاً: المكسيك تعلن سفير كوريا الشمالية شخصا غير مرغوب فيه


والجمعة قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه "من المبكر جدا" اتخاذ موقف من عقوبات محتملة للامم المتحدة على كوريا الشمالية معتبرا ان "لا بديل" من حوار مع بيونغ يانغ.

وقال لافروف "في هذه اللحظة، يعمل مجلس الامن على قرار جديد، من المبكر جدا توقع الشكل الذي سيتخذه"، مشددا على ان "الاولوية المعطاة للجهود الهادفة الى استئناف العملية السياسية"، اكد "عدم وجود بديل من هذه الجهود اذا كنا نأمل بحل المشاكل النووية في شبه الجزيرة الكورية وعلى المدى البعيد".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر ان العقوبات المحتملة على بيونغ يانغ "غير فاعلة" مشددا على ضرورة التحاور مع كوريا الشمالية التي لن "يتخلى قادتها عن البرنامج" النووي وفق قوله.

ونبه بوتين الخميس الى ان "ترهيب" كوريا الشمالية امر "مستحيل"، آملا بالتحلي ب"الحكمة" لتجنب "نزاع واسع النطاق".

ويدعو بوتين الى تعليق التجارب البالستية والنووية في كوريا الشمالية تزامنا مع تعليق الاميركيين والكوريين الجنوبيين مناوراتهم العسكرية بموجب خارطة طريق اعدتها موسكو وبكين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter