العمل: تطلق مشروعي مهنتي ومهنتي في المنزل

اقتصاد

نشر: 2017-09-07 12:41

آخر تحديث: 2017-09-07 12:41


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

في إطار تنفيذ البرنامج الوطني للتشغيل الذي اعلنت عنة الحكومة يوم امس , الذي تم بموجبة تخصيص ١٥ مليون دينار لصندوق التنمية والتشغيل للاعوام ٢٠١٧ و ٢٠١٨,اوضح بيان صادر عن مديرية الاتصال والاعلام المجتمعي في وزارة العمل انة الحكومة ستقدم مبلغ ٥ ملايين دينار كحوافز لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة لعام ٢٠١٧ وذلك لانشاء وتطوير ٦٥٠ مشروعا لتمويل ١٣٠٠ مستفيد , ومبلغ ١٠ ملايين دينار خلال عام ٢٠١٨ وذلك لانشاء وتطوير ١٣٠٠ مشروع لتمويل ٢٦٠٠ مستفيد .

وأعلن وزير العمل علي ظاهر الغزاوي اليوم الخميس عن إطلاق "مشروعي مهنتي ومهنتي في المنزل" ضمن برنامج الإستحداث والتدريب والتشغيل الذي يهدف الى خلق فرص عمل جديدة للعمالة الاردنية بعد تدريبها وتأهيلها من خلال إنشاء مشاريع تشغيل جديدة ليتم تشغيلها في مختلف القطاعات.

وبين الغزاوي ان برنامج (مشروع مهنتي) يهدف الى تغيير نمط تفكير الشباب وغرس مفاهيم الرياده لديهم من خلال الحاقهم ببرامج التعليم والتدريب المهني والتقني بحيث يتم اكسابهم المهارات اللازمه ليصار بعد ذلك الى تقديم التمويل اللازم لهم لاقامة مشاريع خاصه بهم تخلق فرص عمل في مختلف القطاعات, واوضح ان برنامج (عملي من منزلي) يهدف الى توفير تمويل ميسر للشباب من كلا الجنسين المتعطلين عن العمل من خلا ل شركات التمويل الاصغر وتوفير مبلغ (١) مليون دينار كمرحلة اولى لهذا البرنامج .

وأشار الغزاوي الى موافقة مجلس إدارة صندوق التنمية والتشغيل على اقرار برامج تمويليه جديدة لتحفيز الشباب على ممارسة العمل والانتاج والاعتماد على الذات , تنفيذا للبرنامج الوطني للتشغيل , مما يتطلب تنويع المنتجات التمويليه التي تساعد على زيادة الاقبال على العمل الحر والتشغيل الذاتي .

وحول برنامج مهنتي قال الغزاوي انة سيكون وفقا لمعايير متطورة ويستهدف الشباب الاردني من عمر ٢٠-٢٨ سنة وان يكون المتقدم من ابناء المنطقة الجغرافية المستهدفة ولدية الرغبة في الالتزام بالبرنامج, ويتمتع بالقدرة الجسدية على تنفيذ البرنامج, ويخضع المتدرب الى برنامج تدريبي عال المستوى وعلية ان يجتاز البرنامج التدريبي بكفاءة وحصوله على شهادة مزاولة المهنة.

وحول مزايا البرنامج قال الغزاوي ان تم تحديد سقف تمويل لغاية ( ٢٠٠٠٠) دينار ولمدة سداد لغاية ( ٨ ) سنوات وفترة سماح لغاية ( ١٢) شهر ونسبة مرابحة تنافسية بحدود ( ٣% ) سنويا وتقديم رواتب للعاملين الاردنيين في هذه المشاريع ولمدة سنة بنسبة (٥٠%), وسيتم تسجيل صاحب المشروع والعاملين لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، ودفع الالتزامات المالية للعاملين في المشروع من الاردنيين لمدة سنة وتقديم خدمات ما بعد التمويل من تدريب وتأهيل والمساعدة في الحصول على التراخيص اللازمة ( القطاع السياحي ).

وحول برنامج ( عملي من منزلي ) قال الغزاوي انه تم تحديد ٥٧ مهنة في هذا الإطار والفئة المستهدفة الفئات هم الشباب الاردني من الفئة العمرية من ١٨ ولغاية ٤٥ عاما ولدية الرغبة في إنشاء مشروع منزلي ويتمتع بالقدرة الجسدية لإنشاء المشروع, وحول مزايا البرنامج اضاف الغزاوي ان سقوف التمويل بين ١٠٠٠ ولغاية ٥٠٠٠ دينار ولمدة سداد لغاية ( ٤ ) سنوات مع فترة سماح لغاية ( ٣) شهر ونسبة مرابحة (٦% ) سنويا.

مشيرا ان هذه الاجراءات الحكومية تاتي إستكمالا للإجراءات التي اتخذتها الحكومة منذ تشكيلها لتوفير فرص العمل للاردنيين في اطار الشعار الذي اعتمدته " التشغيل بدلا من التوظيف " . لافتا انة سيتم الاتفاق مع جهة او عدة جهات متخصصة في التمويل المايكروي لإدارة البرنامج مقابل بدل ادارة يقتطع من نسبة المرابحة اعلاه يتفق عليه مع ادارة الصندوق.