اعصار 'إيرما' يصل الدرجة الخامسة المدمرة

طقس

نشر: 2017-09-06 22:55

آخر تحديث: 2017-09-06 22:55


صورة فضائية للاعصار ايرما
صورة فضائية للاعصار ايرما
Article Source المصدر

تطور إعصار إيرما مع ساعات فجر اليوم، لتزداد قوّته ويتطوّر للدرجة الخامسة وهي أعلى درجات الأعاصير في العالم من حيث التصنيف، وقد وصلت سرعة الرياح قبل قليل إلى ٣٠٠ كم في الساعة، وبلغ الضغط الجوي ما يقارب ٩١٦ مليبار وبالتالي يعتبر الأقوى في هذه المنطقة في العالم منذ سنوات طويلة.

ويتواجد الإعصار حاليًا - حتى ساعة إعداد هذا التقرير- شمال جزيرة ليوارد في المحيط الأطلسي ومن المتوقع أن يتحرك خلال الساعات القادمة إلى المناطق التالية:

عصر الخميس..
يتحرك الإعصار بمحاذاة جزيرة هايتي، ويتوقع أن يكون تأثير الإعصار في الغالب على الشاطئ الشمالي من الجزيرة، مع بقائه في الدرجة الخامسة.

مساء الخميس-صباح الجمعة..
من المتوقع أن تتراجع قوة الإعصار -مع بقائه مدمراً - ويتحرك باتجاه جزر الباهامس وكوبا، وتترافق مع حركته أمواج عاتية يتجاوز ارتفاعها ١٢-١٥مترًا بالإضافة إلى رياح شديدة تصل لـ ٢٣٠ كم وهطول كميات كبيرة من الأمطار.

عصر ومساء السبت..
يبقى الإعصار من الدرجة المدمرة الرابعة ويتحرك بكامل قوته نحو فلوريدا الأمريكية-ميامي، مع توقعات بهطول كميات كبيرة جداً من الأمطار، مرفقة برياح عاتية تصل سرعتها لأكثر من ٢١٠ كم/ساعة.

بعد ذلك تتراجع قوة الإعصار مع صعوبة تحديد مساره في الوقت الراهن، حيث تشير بعض المعطيات الحالية إلى تحركه نحو الساحل الشرقي الأمريكي.

معلومات عامة عن فلوريدا:

هي ولاية تقع في جنوب شرق الولايات المتحدة. يحدها من الغرب خليج المكسيك، وإلى الشمال ولايات ألاباما وجورجيا، والمحيط الأطلسي إلى الشرق، وإلى الجنوب مضيق فلوريدا وكوبا.

تعدّ فلوريدا الثانية والعشرين من حيث المساحة، والثالثة من حيث عدد السكان والثامنة من حيث الكثافة السكانية في الولايات المتحدة.

جاكسونفيل هي أكبر بلديات فلوريدا من حيث السكان وأكبر مدينة من حيث المساحة في الولايات الأمريكية المتجاورة. منطقة ميامي الكبرى هي أكبر منطقة حضرية من حيث السكان في فلوريدا. عاصمة الولاية هي مدينة تالاهاسي.

وتالياً تصنيف الأعاصير من حيث درجاتها وكيفية تصنيفها:

"إيرما" الأقوى منذ سنوات يصل الدرجة الخامسة المدمرة ويتجه نحو فلوريدا يوم السبت