صناعة عمان: الصادرات الأردنية للعراق لا زالت تدفع رسوما جمركية

اقتصاد

نشر: 2017-09-04 19:35

آخر تحديث: 2017-09-04 19:35


الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
Article Source المصدر

اكد عضو مجلس ادراة غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير ان الصادرات الاردنية للسوق العراقية لا زالت تدفع رسوما جمركية مقدارها ٣٠ بالمئة فرضها العراق على مستورداته العام الماضي.

واشار الجغبير الذي يرأس كذلك جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، الى ان الشاحنات التي ستعبر الى العراق من خلال معبر طريبيل ستقوم بتفريغ حمولتها بالمرحلة الاولى في ساحة التبادل القائمة بين البلدين.

واشار الجغبير الاثنين الى ان افتتاح معبر طريبيل الذي يعد الشريان الرئيس للصادرات الوطنية، سيخفض كلف النقل على المصدرين الأردنيين، مما يرفع الصادرات المحلية إلى العراق.

ولفت الى ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين وبالتعاون مع غرف الصناعة ارسلت للجانب العراقي قائمة بالطاقة الانتاجية لأكثر من ١٢٠٠ منتج محلي بهدف استثناء البضائع الأردنية المصدرة للسوق العراقية من الرسوم الجمركية المفروضة على مستورداتها، ولا زالت تنتظر الرد العراقي بهذا الخصوص.

وقال الجغبير الى ان القطاع الصناعي لمس جدية كبيرة من قبل الجانب العراقي لاستثناء البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية نظرا للعلاقات الثنائية المتميزة على الصعيدين السياسي والاقتصادي التي تجمع البلدين الشقيقين.

واضاف ان القطاع الصناعي يعول كثيرا على اعادة فتح معبر طريبيل واستثناء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية التي يفرضها الجانب العراقي والبالغة ٣٠ بالمئة.