فريق أردني يفوز بالمركز الأول بمسابقة 'ناسا يوروبا تشالينج'

الأردن
نشر: 2017-09-03 16:59 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تعبيرية
تعبيرية

حصل الفريق الاردني المكون من المهندسة فرح صلاح والمهندس خالد الشريف على المركز الاول في مسابقة "ناسا يوروبا تشالينج" التي نظمتها وكالة ناسا الفضائية الامريكية بمشاركة 21 فريقا عالميا.

والمهندسة صلاح خريجة جامعة الاميرة سمية- هندسة اتصالات، والمهندس الشريف خريج الجامعة الأردنية- هندسة الحاسوب.

وتألف القضاة المحكمون للمسابقة الذين اعلنوا فوز الفريق الاردني بالتشارك مع الفريق الأمريكي "آجروسفير" من خبراء فنلنديين وأجانب متخصصين في مجالات الفضاء والأقمار الصناعية والمناخ.

والتطبيق الفائز للفريق الأردني "طقس عالمي (وورلد ويذر)" يمكّن العلماء وخبراء الأرصاد الجوية وعشاق الطقس من خلق صور ثلاثية ورباعية الأبعاد باستخدام بيانات الطقس من مصادر مختلفة، وقد استخدم الفريق منصة ناسا العالمية للرياح، وبيانات الأقمار الصناعية المفتوحة، بهدف إيجاد حلول جديدة وخلاقة، تعزز التنمية المستدامة، وتتيح للمستخدم المجال للتوصل إلى معلومات دقيقة عن التضاريس، والمدن، والتنبؤ بالأحوال الجوية وغيرها .

وعبر الفريق الاردني لوكالة الانباء الاردنية" بترا" عن شكرهم لمبادرة ولي سمو العهد الامير الحسين وجهوده في دعم الشباب الاردني وتمكينهم من الفرص الابداعية وذلك من خلال التحاقهم خلال الصيف الماضي في مختبرات "صES" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "NASA".

وبين الفريق ان - برنامج مسابقة ناسا يوروبا تشالينج الذي تم اختيار فنلندا / هلسنكي هذا العام موقعا لتنظيمه للمرة الخامسة، كان تحت عنوان: "تحسين الظروف المعيشية في المناطق الحضرية"، - حيث تنافس 21 فريقا من العلماء الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم في هلسنكي في مشاريع لوضع الحلول التي تعالج التحديات الإنسانية في الحياة المستدامة، وإدارة البنية التحتية الذكية، والتعامل مع الموارد بكفاءة، والزراعة القائمة على البيانات الجغرافية المكانية.

ولفت الفريق الاردني الى انه من خلال الابحاث المقدمة للمسابقة فاننا كمتسابقين نتشارك في الوسائل التي تؤدي إلى تحسين نوعية وتطوير التطبيقات التي تخدم احتياجات المجتمع العالمي بشكل عام.

أخبار ذات صلة

newsletter