Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فرنسا تدعو إلى انتقال سياسي في سورية لا يشمل الأسد | رؤيا الإخباري

فرنسا تدعو إلى انتقال سياسي في سورية لا يشمل الأسد

عربي دولي
نشر: 2017-09-02 01:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
وزير الخارجية الفرنسي ايف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي ايف لودريان

دعت فرنسا الجمعة إلى انتقال سياسي في سورية لا يشمل الرئيس بشار الأسد، بعد سلسلة مواقف متباينة ازاء حل النزاع الدائر منذ ست سنوات في هذا البلد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ايف لودريان لاذاعة "ار تي ال" الخاصة "لا يمكن ان نبني السلام مع الاسد. لا يمكنه ان يكون الحل".

وتابع ان "الحل هو في التوصل مع مجمل الفاعلين إلى جدول زمني للانتقال السياسي يتيح وضع دستور جديد وانتخابات، وهذا الانتقال لا يمكن أن يتم مع بشار الأسد".

في تموز صرح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان رحيل الاسد ليس "شرطا مسبقا" للتفاوض على السلام، وانه لا يرى "خلفا شرعيا" للأسد الذي يتولى الحكم منذ العام 2000.

وأثار ذلك صدمة المعارضة السورية التي كانت باريس من بين داعميها الرئيسيين منذ بداية الحرب في 2011 التي اسفرت عن مقتل أكثر من 320 ألف شخص وتهجير الملايين منذ اندلاعها.

لكن ماكرون أكد ان المعركة ضد تنظيم داعش الارهابي أولوية لفرنسا التي شهدت سلسلة اعتداءات ادت إلى مقتل أكثر من 230 شخصا منذ 2015، وتم التخطيط لبعضها في سورية.

كذلك أعلن الرئيس الفرنسي الجمعة عن العمل على تنظيم مؤتمر في لبنان في مطلع 2018 حول عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم، معتبرا ان ذلك محوري من أجل "إرساء الاستقرار في سورية وكل المنطقة".

وفي لبنان حاليا أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوري.

ويشارك الجيش الفرنسي في التحالف الدولي بقيادة اميركية الذي يحارب تنظيم داعش في سورية والعراق.

وخسر التنظيم المتشدد الكثير من المناطق التي سيطر عليها في البلدين وقتل الالاف من مسلحيه منذ اواخر 2014 بعد تشكل التحالف لمكافحته.

- محادثات في الأمم المتحدة في تشرين الاول؟.

أكد لودريان الجمعة ان "داعش الارهابي سيُهزم في سورية. وسنصبح عندئذ في مواجهة نزاع واحد، هو الحرب الأهلية" بين المعارضة والحكومة السورية.

وكلف ماكرون لودريان بتشكيل مجموعة اتصال جديدة حول سورية لإحياء العملية السياسية المجمدة. لكن باريس لم تكشف حتى الساعة عن تشكيلتها ولا ان كانت ايران الداعمة للاسد ستشارك فيها.


إقرأ أيضاً: روسيا تعلن انتهاء الحرب في سوريا


 

أخبار ذات صلة

newsletter