بداية فصل الخريف من ناحية علم الأرصاد الجوية

طقس

نشر: 2017-09-01 23:18

آخر تحديث: 2017-09-01 23:18


بداية فصل الخريف من ناحية علم الأرصاد الجوية
بداية فصل الخريف من ناحية علم الأرصاد الجوية
Article Source المصدر

يصادف يوم الجمعة، الأول من أيلول بداية فصل الخريف من ناحية علم الأرصاد الجوية، وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية الخاصة لدى طقس العرب، اشراقة اليوم الأول في فصل الخريف على الكرة الأرضية.

وبخلاف الرزنامة الفلكية، يمتد فصل الخريف حتى الثلاثين من تشرين ثاني، ليبدأ بعد ذلك فصل الشتاء في الأول من كانون أول، حيث تُقَسَّم أشهر السنة بكامل أيامها الى أربعة فصول.

وخلال فصل الخريف، يبدأ توزيع الأنظمة الجوية بالتغير، كما تصبح حركة الكتل الهوائية الباردة فوق المحيط الأطلسي وعموم القارة الأوروبية أكثر نشاطاً، وتتوغل تدريجيا نحو الجنوب أي باتجاه حوض البحر الأبيض المتوسط، مما يؤدي الى تجدد فرص الأمطار على العديد من مناطق بلاد الشام والجزيرة العربية على حد سواء.

أما من الناحية الفلكية، فيبدأ فصل الخريف يوم الجمعة الموافق الثاني والعشرين من أيلول في تمام الساعة الحادية عشر ليلاً بتوقيت المملكة، وهو اليوم الذي يتساوى طول الليل والنهار في شتى بقاع الأرض، ويبدأ بعد ذلك طول النهار بالتناقص والليل بالتزايد في النصف الشمالي من الأرض.

وتظهر السجلات المناخية المتوفرة لدى طقس العرب، معدل درجات الحرارة العظمى المسجلة خلال أشهر الخريف، أي من اليوم الأول من أيلول وحتى نهاية تشرين ثاني.

ومن الجدير ذكره أن خريف عام ٢٠١٠ هو الأكثر حرارة وجفافاً على حد سواء، اذ سيطرت مرتفعات مدارية قوية طيلة الفترة، مما اثرت سلباً وجلبت أجواء مستقرة ورفعت درجات الحرارة على غير العادة.