Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روحاني يرفض تفتيش قواعد إيران العسكرية | رؤيا الإخباري

روحاني يرفض تفتيش قواعد إيران العسكرية

عربي دولي
نشر: 2017-08-30 02:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الرئيس الإيراني حسن روحاني
 الرئيس الإيراني حسن روحاني

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني فكرة تفتيش المواقع العسكرية لبلاده، مشددا على أن ذلك ليس جزءا من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الدولية الكبرى قبل عامين.

وقال روحاني في خطاب متلفز إن "التزامنا مع العالم واضح ... علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحددها القواعد، لا الولايات المتحدة".

وأضاف "أعتقد أن من غير المحتمل أن توافق الوكالة الدولية على طلب التفتيش، لكن حتى إذا ما وافقت، فنحن لن نوافق".

وكان روحاني يتحدث عن تقارير إعلامية مفادها ان مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ناقشت الأسبوع الماضي مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو مسألة دخول المواقع العسكرية الإيرانية في إطار التحقق من أن طهران تطبق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015.

وبموجب الاتفاق المعروف باسم "خطة العمل المشتركة الشاملة"، تلتزم إيران خفضا كبيرا في إنتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.


إقرأ أيضاً: روحاني: ايران تريد حماية الاتفاق النووي من الولايات المتحدة


وأوضح روحاني أن إيران تحظى بدعم أوروبا بخصوص الاتفاق النووي، مضيفا ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحاول بشتى الطرق إلغاء الاتفاق.

في وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم الحكومة الايرانية محمد باقر نوبخت "لن نقبل بأي شيء من الأميركيين خارج إطار (الاتفاق) وبخاصة الزيارات إلى المواقع العسكرية".

وهدد روحاني بأن بلاده مستعدة للتخلي عن الاتفاق في غضون ساعات، متهما واشنطن بـ"خرق تعهداتها باستمرار".

أخبار ذات صلة

newsletter