Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الكندي في أوتاوا | رؤيا الإخباري

الملك يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الكندي في أوتاوا

الأردن
نشر: 2017-08-30 00:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الملك يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الكندي في أوتاوا
الملك يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الكندي في أوتاوا

عقد جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، مباحثات في مقر البرلمان الكندي اليوم الثلاثاء، ركزت على آليات النهوض بمستوى التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، والتطورات الإقليمية الراهنة.

وفي بداية المباحثات الثنائية، التي تبعتها موسعة وحضرها عدد من كبار المسؤولين في البلدين، أعرب جلالة الملك عن سعادته بزيارة كندا ولقائه رئيس الوزراء، مؤكدا حرص الأردن على النهوض بمستويات التعاون والتنسيق بين البلدين في شتى الميادين.

وقال جلالته "أشكركم باسم شعبنا على ما تفعلونه ليس فقط لدعم اللاجئين في بلدنا، بل أيضاً على ما تبذلونه من جهود من أجل المنطقة".

من جهته، رحب رئيس الوزراء الكندي بزيارة جلالة الملك إلى كندا، مؤكدا عمق علاقات الصداقة بين البلدين.

وقال ترودو إن الأردن وكندا يجمعهما علاقات صداقة وثيقة، وروابط بين الشعبين، واهتمامات مشتركة بإحداث التأثير الإيجابي في العالم، والعمل بشكل إيجابي وبناء في الشرق الأوسط وحول العالم.

وأضاف "يسعدني أن نناقش كيفية تعميق صداقتنا وعلاقاتنا، وعلاقتنا الاقتصادية، واستمرارنا في العمل يداً بيد في المجال الأمني وفيما يتعلق باللاجئين، والمسائل الدولية التي تهم الجميع".


إقرأ أيضاً: الملك: الأردن يشارك في التحالف الدولي لمحاربة داعش سعياً للقضاء على قوى الشر


وعقب المباحثات الموسعة، عقد جلالة الملك ورئيس الوزراء الكندي مؤتمرا صحفيا، أعرب جلالته، خلاله، عن سعادته بزيارة كندا، واعتزازه بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين الأردن وكندا.

وقال جلالته في تصريحات أمام الصحفيين" رئيس الوزراء ترودو، أشكرك على حفاوة الاستقبال، ويسعدني أن أزور كندا مرة أخرى اليوم، ويسعدني أيضاً أن أزور كندا في الوقت الذي تحتفلون به بذكرى مرور 150 عاماً على تأسيسها. وأتمنى لكم مزيداً من الازدهار في السنوات القادمة. واسمحوا لي هنا أن أتمنى لبلادكم الجميلة أن تتمكن قريباً من إطفاء حرائق الغابات غير المسبوقة في مقاطعة كولومبيا البريطانية".

وعن المحادثات التي عقدها جلالته مع رئيس الوزراء الكندي، قال جلالته " لقد أنهينا للتو اجتماعات بناءة، وأتطلع قدماً لرؤية العلاقات بين بلدينا تزداد قوة ونحن نعزز تعاوننا".

وأضاف جلالته "أود أن أغتنم هذه الفرصة لشكرك، دولة الرئيس، وشكر حكومتك على المساعدات التي تستمرون في تقديمها للأردن، وآخرها الحزمة التي تم إعلانها اليوم"، مضيفا جلالته "نحن حريصون على تطوير شراكتنا الاستراتيجية على مختلف المستويات، وأدعو ممثلي القطاع الخاص في كلا البلدين إلى تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وكندا، وهي أول اتفاقية من هذا النوع بين كندا ودولة عربية".

وقال جلالته "يشمل تعاوننا مجالات عدة، مثل: بناء القدرات في قطاع التعليم، ودعم القدرات الدفاعية وأمن الحدود، وحتى في الإنتاج المرئي والمسموع المشترك"، مضيفا جلالته "لكن ما تزال هناك العديد من الفرص. فنحن نتطلع إلى التوسع في تعاوننا في مجالات واعدة مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، والتعليم التقني، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات المباشرة".

وأضاف جلالته "تتقارب وجهات نظر الأردن وكندا حول العديد من القضايا الدولية. فقد أجرينا مباحثات مهمة على مدار اليوم، فنحن ملتزمون بتقديم الدعم والمساعدة للاجئين ومهام حفظ السلام الدولي".

وقال جلالته "لقد رحبت كندا باللاجئين السوريين، ونتمنى أن تستمر بتبني هذه السياسة الإنسانية وباحتضان السوريين القادمين من الأردن ودول أخرى في المنطقة، كما تستمر كندا بدعم الدول المستضيفة للاجئين مثل الأردن بالقول والفعل، ونحن نقدر ذلك".

وأضاف جلالته "كلانا يؤمن بقيم التسامح والحوار وأهمية محاربة الفكر المتطرف وخطاب الكراهية، لا يمكن لنا أن ننتصر في الحرب على الإرهاب والتطرف اللذين يهددان عالمنا إلا من خلال نهج شمولي يتعدى المجالات العسكرية والأمنية ليتضمن أيضاً الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والفكرية".

وعن عملية السلام، قال جلالته" سيؤدي إحلال السلام في الشرق الأوسط من خلال حل القضية الفلسطينية، القضية المركزية في المنطقة، إلى إيجاد الأرضية المطلوبة لحل الصراعات الأخرى، وسيضع حداً لاستغلال المتطرفين هذه القضية لصالحهم".

وأضاف جلالته "إن الأردن وكندا يؤكدان على أهمية إعادة إطلاق محادثات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولاً إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل".

وبالنسبة للأزمة السورية، قال جلالته "نأمل أن يتم تطبيق تجربة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا في مناطق أخرى، تمهيداً لحل سياسي يلبي تطلعات الشعب السوري، ويضمن وحدة الأراضي السورية، ويحقن دماء السوريين".

وفي ختام تصريحاته، أعرب جلالته عن تطلع الأردن لمزيد من التعاون مع كندا في مساعيه نحو السلام في المنطقة والعالم، وقال "على المستوى الشخصي، دولة رئيس الوزراء (ترودو)، أود مرة أخرى، أن أشكركم وحكومة كندا وشعبها، على ما تقدمونه من دعم للأردن والإقليم والعالم. إنكم تمثلون نموذجا آمل أن تقتدي به الدول الأخرى. وأتطلع قدماً لاستضافتك في الأردن قريباً للاستمرار في البناء على علاقتنا الإيجابية".

أخبار ذات صلة

newsletter