بعثة الحج الاردنية تستكمل تجهيزاتها في عرفة ومنى

الأردن
نشر: 2017-08-29 19:57 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أعلن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس بعثات الحج الاردنية الدكتور وائل عربيات انتهاء بعثة الحج الاردنية من استكمال كافة الاجراءات اللازمة لتفويج الحجاج الاردنيين لصعيد عرفة مساء غد الاربعاء.

وقال عربيات في تصريحات للبعثة الاعلامية التي رافقته في جولة تفقدية على مخيمات الحجاج الاردنيين في جبل غرفة ومنى وبحضور المدراء العامين لدوائر الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش وصندوق الحج فؤاد كوري وصندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات أن مخيمات الحجاج الاردنيين اصبحت جاهزية بجميع الخدمات المطلوبة من مكيفات وسجاد ومراوح ودورات مياه ،اضافة الى التجهيزات المتعلقة بوجبات الطعام والمشروبات الباردة والساخنة ومياه الشرب.

واوضح عربيات ان دائرة الحج والعمرة عملت هذا الموسم بكل جهدها من اجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين وتطويرها حيث تم انشاء مخيمات مكونة من خيم المانية مقاومة للحريق والحرارة وتم تجهيزها بكافة التجهيزات ،حيث اشرف على التمديدات الكهربائية ومستلزمات الاقامة بالمخيمات في عرفة ومنى فريق من كبار المهندسين في وزارة الاوقاف وذلك لتجنب الوقوع في اي اخطاء او خلل فني لا قدر الله ،مشيرا الى انه تم وضع محولات كهربائية احتياط في مخيمات الحجاج بعرفة ومنى.

واشار عربيات الى ان خدمة الاعاشة تقدم هذا العام لاول مرة للحجاج الاردنيين في المدينة المنورة ومكة المكرمة وعرفة ومنى وهذا ما يسهل على الحاج اداء مناسك الحج والتفرغ للعبادة دون الحاجة لشراء الطعام فضلا عن توفير الجهد والوقت والمال.

وبين عربيات ان خدمات الحجاج في عرفة ومنى هي VIP تقدم لجميع الحجاج سواء على البرنامج العادي او البرنامج المميز دون وجود اي فارق بينهما ،وهذا ما لم يكن موجودا في سنوات سابقة حيث كان هناك تمييز بين حجاج البرنامج العادي والمميز مع فارق كبير بالخدمات.

واكد انه في ظل المساحة المخصصة لحجاج الاردن وفي ظل زيادة نسبة تاشيرات الحج للمملكة بنسبة 20%هذا العام الا ان المساحة بقيت كما هي بحيث اصبحت المساحة المخصصة للحاج الواحد في عرفة 3ر1 متر طول و55سم عرض وهو مصطح الصوفة بد اضافة الى وجود ممرات للتنقل والحركة داخل الخيم بينما خصص للحاج الواحد في منى 1م طول و55سم عرض فقط.

وبين عربيات ان الاوقاف تتطلع الى تقديم المزيد من الخدمات لحجاجها بحيث تصل خدمة الحاج الى اعلى المستويات مع تدارك كافة الملاحظات والاخطاء التي رصدتها بعثة الحج الاردنية للاستفادة منها في العام القادم.

وبين ان الوزارة الزمت الجهات المنظمة للمخيمات بعمل عزلة كاملة بين خيم النساء عن الرجال وكذلك الحال فيما يتعلق بدورات المياه،موضحا بانه تم وضع لوحات ارشادية كبيرة على مداخل المخيمات وخيم الحجاج لكل ائتلاف والشركات التابعة له لتسهيل عودة الحاج للخيم في حال ما رغب الخروج منها.

واكد عربيات على ان مهمة بعثة الحج الاردنية تقوم على توفير سبل الراحة للحجاج الاردنيين في عرفة ومنى لتمكينهم من التفرغ للعبادة دون وجود مشقة او معاناة فيستغل وقته للطاعة والعبادة،مؤكدا على انه ولاول مرة تتمكن دائرة الحج من نقل نحو 80%من الحجاج من منطقة جبلية مرتفعة في منى الى منطقلة سهلة ومريحة للحجاج لا يحتاج فيها لادراج كما كان سابقا.

أخبار ذات صلة

newsletter