وزير بحكومة الاحتلال ينتقد ليبرمان على خلفية صفقات التبادل

فلسطين
نشر: 2017-08-28 15:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير بحكومة الاحتلال ينتقد ليبرمان على خلفية صفقات التبادل
وزير  بحكومة الاحتلال ينتقد ليبرمان على خلفية صفقات التبادل

هاجم وزير البناء والإسكان في حكومة الاحتلال "يوآف جالانت" الاثنين تصريحات وزير الجيش أفيغدور ليبرمان حول تبني توصيات لجنة "شمغار" على الجنود الأسرى لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال جالانت في تصريحات له نشرتها وسائل إعلام عبرية إن إن تطبيق هذه التوصيات الآن من شانه وأد إمكانية عقد أي صفقة مع حماس.

وأضاف جالانت الذي شغل منصب قائد المنطقة الجنوبية إبان خطف الجندي جلعاد شاليط أن "تبني التوصيات الآن يعني بأن يبقى الأسرى بيد حماس وإلى الأبد".

وأعرب عن اعتقاده بأنه "يتوجب إعادة الجندي وكل جندي ، والقيام بتقييد نفسك عبر توصيات معينة لا تلزم الطرف الآخر".

وتابع قائلا: "في حال تبني توصيات لجنة شمغار فإن ذلك يعني الحكم على من وقع في الأسر بالبقاء أسيراً وإلى الأبد لأن الجانب الآخر (حماس) لن يوافق على هذه التوصيات".

ولفت جالانت إلى أن معادلة الصفقات لم تبدأ اليوم بل منذ حرب سيناء حين تم الإفراج عن 5 آلاف أسير مصري مقابل 4 جنود ، كما حصل نفس الشيء بحرب الأيام الستة.

ونبه إلى أن "هنالك معضلة في التعامل مع قضية الجنود الأسرى وهي من شقين، ففي حال تقرر الإفراج عن عدد مقلص من الأسرى الفلسطينيين بالمقابل فمن الممكن أن لا يوافق الجانب الآخر".

وتابع "بالتالي بقاء الأسرى بيد حماس إلى الأبد ويكون قرار الحكومة بموت الأسرى لدى آسريهم، أما الخيار الثاني فهو الإفراج عن كميات كبيرة من الأسرى ولكن هذا الخيار يخلق مشاكل إضافية كما رأينا".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter