Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حاخامات أمريكيون يلغون مؤتمرا عبر الهاتف مع ترمب | رؤيا الإخباري

حاخامات أمريكيون يلغون مؤتمرا عبر الهاتف مع ترمب

عربي دولي
نشر: 2017-08-25 00:48 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

ألغى تجمع لحاخامات أمريكيين مؤتمرا سنويا عبر الهاتف مع الرئيس الأمريكي قبل الأعياد اليهودية الرئيسية، واتهموا دونالد ترمب “بتشجيع اصوات الكراهية” في تعليقاته التي تلت تظاهرة النازيين الجدد هذا الشهر.

وأعلنت العديد من المنظمات الحاخامية العليا انها لن تشارك في المؤتمر عبر الهاتف مع ترمب في ضوء تصريحاته الغامضة المتعلقة بالاحداث الدامية الأخيرة في بلدة شارلوتسفيل في فيرجينيا خلال تظاهرة نظمها انصار سيادة البيض والنازيون الجدد.

واعتاد الرئيس السابق باراك أوباما أن يجري هذا اللقاء الذي يعتبر تقليدا غير حزبي كل عام مع الحاخامات عبر الهاتف قبل رأس السنة اليهودية ويوم الغفران.

لكن الحاخامة أليز وانشتيرمان المديرة التنفيذية لـ”المؤسسة الحاخامية لاعادة البناء” صرحت لشبكة “سي ان ان” ان تجمعا للحاخامات ألغى الاتصال هذا العام بسبب “موضوع القيادة الاخلاقية”.

وقالت “معاداة السامية التي شهدناها في شارلوتسفيل كانت مرعبة ومخيفة”، مضيفة انه “منذ انتخاب الرئيس ترمب هناك طفرة في هذا النوع من النشاطات”.
واشارت إلى انه “منذ حملته الانتخابية رفض (ترمب ) الايضاح وابعاد نفسه عن المعادين للسامية والعنصريين من كل نوع″.

وتعرض ترمب لانتقاد شديد لمساواته اخلاقيا بين جماعات القوميين البيض والمعارضين لتظاهرتهم، وقال ان مسؤولية الاشتباكات العنيفة بين المجموعتين موجودة “لدى اطراف عدة”.

وقتلت امرأة هي هيذر هاير خلال هذه الاشتباكات عندما قام احد افراد جماعة سيادة البيض المعروفين بقيادة سيارته نحو معارضي التظاهرة.

واورد بيان صدر الاربعاء عن الحاخامات الذين يمثلون عدة طوائف يهودية من خلفيات سياسية متنوعة ان “كلمات الرئيس أعطت العون لهؤلاء الذين يدعون الى معاداة السامية والعنصرية والخوف من الاجانب”.

وذكر البيان “مسؤولية العنف الذي وقع في شارلوتسفيل بما في ذلك مقتل هيذر هاير لا يقع على عدة اطراف لكن على طرف واحد: النازيون واليمين المتطرف وانصار سيادة البيض الذين جاؤوا بكراهيتهم الى مجتمع مسالم”.

واضاف البيان “نصلي ان يدرك الرئيس ترمب الخطأ الكبير الذي اقترفه بتشجيع اصوات الكراهية وان يعالج هذا الخطأ”.

وتحاشى أعضاء يهود بارزون في ادارة ترمب بمن فيهم ابنته وصهره التعليق على ما صرح به الرئيس في شان احداث شارلوتسفيل.

الا ان قلة ممن تناولوا الموضوع ومنهم وزير الخزانة ستيفن منوتشين دافعوا عن موقفه.


إقرأ أيضاً: ترمب يدعو إلى الوحدة بين جميع الأميركيين بعد أحداث شارلوتسفيل


أخبار ذات صلة

newsletter