Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
روسيا تساهم في إنشاء أقوى ليزر في العالم | رؤيا الإخباري

روسيا تساهم في إنشاء أقوى ليزر في العالم

تكنولوجيا
نشر: 2017-08-22 21:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أقوى ليزر في العالم يعمل بالإلكترونات الحرة (XFEL)
أقوى ليزر في العالم يعمل بالإلكترونات الحرة (XFEL)

 

تشارك روسيا في مشروع دولي في هامبورغ الألمانية، لإنشاء أقوى ليزر في العالم، يعمل بالإلكترونات الحرة (XFEL).

وسيسمح مجمع الليزر هذا بإجراء البحوث على مستوى رفيع لم يسبق له مثيل في علم المواد والكيمياء والأحياء وتكنولوجيا النانو، بما في ذلك دراسات الفيروسات وقياس مكونات جزيئات الخلايا، فضلا عن التقاط صور ثلاثية الأبعاد لمركبات نانو، ومتابعة العمليات الكيميائية فائقة السرعة بنظام (أونلاين). وقد أجري هذا العام أول اختبار لمعدات مجمع الليزر الدولي الواعد.

وساهمت روسيا بموجب قرار أصدرته الحكومة الروسية، في 23 يوليو عام 2009، في تحقيق المشروع، حيث بلغت حصتها فيه 26.79%، وهي الحصة الثانية بعد ألمانيا، فضلا عن إسهامها الكبير في وضع فكرة الليزر العامل بالإلكترونات الحرة، وتقديمها لمعدات التكنولوجيا المتقدمة التي أنتجتها الشركات والمؤسسات الروسية.

وبدأت عملية إنشاء مجمع الليزر عام 2009، حيث كانت شركة "روس نانو" الحكومية تمثل روسيا في المشروع، ثم انتقل التمثيل إلى معهد "كورتشاتوف" القومي الحكومي الروسي للبحوث العلمية.

ووقع رئيس الوزراء، دميتري مدفيديف، قرارا حكوميا يكلف معهد "كورتشاتوف" بتسديد مبلغ 4197.6 ألف يورو بصفته ما تبقى من حصة روسيا في إنشاء مجمع الليزر العامل بالإلكترونات الحرة، علما بأن المساهمة الإجمالية الروسية في المشروع بلغت 306 ملايين يورو.

 

أخبار ذات صلة

newsletter