Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي يجري مباحثات مع نظيره التشيكي | رؤيا الإخباري

الملقي يجري مباحثات مع نظيره التشيكي

الأردن
نشر: 2017-08-22 16:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الملقي يجري مباحثات مع نظيره التشيكي
الملقي يجري مباحثات مع نظيره التشيكي

أجرى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا تركزت على اليات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل زيادة التعاون المشترك سيما في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

كما تناولت المباحثات الرسمية بين الجانبين الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والازمة السورية وتداعياتها الامنية والانسانية على دول المنطقة.

واكد رئيس الوزراء ونظيره التشيكي الحرص على تنمية العلاقات الاردنية التشيكية والارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين الى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

وقال الملقي "اننا في الأردن ّ نولي أهمية خاصّة لتطوير علاقاتنا الثنائية مع جمهورية التشيك في جميع المجالات؛ السياسيّة والتجاريّة والتعليميّة والأمنيّة".

واكد ان العلاقات بين البلدين علاقات تاريخية ٌ قويّة تعود إلى منتصف الستينيّات من القرن الماضي، ونحن ماضون بكلِ عزيمة لتعزيز هذه العلاقات التي يعمل على رعايتها وتعزيز مسيرتها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وقال "نتطلَّع خلال هذه المباحثات إلى فتح آفاق جديدة لتعاوننا المشترك، وسبل زيادة حجم التبادل التجاري بين بلدينا، الذي لا زال دون مستوى الطموحات والإمكانات المتوافرة".

واكد على أهمية الدور الذي يجب أن يقوم به القطاع الخاص في البلدين، من حيث استكشاف فرص ومجالات التعاون المشترك؛ مشيدا بمنتدى الأعمال الاردني التشيكي الذي عقد في عمان العام الماضي، مؤكدا انها خطوة مهمّة لتطوير علاقاتنا الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري، مع الاشارة إلى أنّ حجم التبادل التجاري قد زاد العام الماضي ونحن نرغب باستمرارية زيادته .

ولفت الملقي الى ان الأردنّ وبما يتمتع به من عوامل الأمن والاستقرار، وبيئة جاذبة للأعمال، وتشريعاتٍ اقتصاديّة حديثة، يمكن أن يُشكِّل شريكاً تجاريّاً مناسباً للتشيك؛ "ونحن نؤمن بأنّ تعاوننا المشترك يمكن أن يُسهِم في جعل الأردنِّ بوّابة لرجال الأعمال والصناعات التشيكيّة لدخول أسواق المنطقة، وأن تكون جمهوريّة التشيك بوابةً لدخول الصادرات الأردنيّة إلى دول وسط أوروبا".

وابدى رئيس الوزراء استعداد الحكومة لتقديم التسهيلات لرجال الاعمال التشيكيين ومنحهم تأشيرة الدخول في المطار.

وبشان فتح سفارة أردنية في التشيك اكد رئيس الوزراء على الرغبة بفتح سفارة اردنية في براغ لرعاية وخدمة مصالح البلدين وسيتم دراسة هذا الامر خلال موازنة العام القادم، لافتا الى ان فتح السفارة يجب أن يصاحبه زيادة في حجم المبادلات التجارية وزيادة الحركة السياحية بين البلدين.

وأشاد رئيس الوزراء بموقف جمهورية التشيك الداعم للأردن لافتا، إلى أن الاردن يتطلع الى دعم التشيك ومن خلال الاتحاد الاوروبي لحث الدول المانحة على الوفاء بالتزاماتها تجاه دعم الاردن التي لم يصل منها سوى 60 بالمائة مما تم التعهد به وذلك لتمكين الاردن من الاستمرار بتقديم الخدمات الاساسية للاجئين السوريين.


إقرأ أيضاً: الملقي يبدأ زيارة رسمية الى جمهورية التشيك


ولفت الملقي إلى أن الاردن يتطلع الى دعم التشيك لإقامة مركز تدريب مهني متخصص لرفع كفاءة الاردنيين والسوريين بما يسهم في تأهيل ورفع كفاءة الشباب الاردني لدخول سوق العمل وتأهيل اللاجئين السوريين للمشاركة في اعادة اعمار بلدهم ومسيرة التنمية فيه عندما تحين الظروف وعودة الاستقرار لبلدهم، وقال "نأمل بعودة انسانية للاجئين السوريين كما تم استقبالهم انسانيا".

واستعرض رئيس الوزراء تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الأوسط وموقف الاردن تجاهها، خاصّة ما يتعلّق بالقضيّة الفلسطينيّة والازمة السورية وتداعياتها على الاردن وجهود محاربة الارهاب.

أخبار ذات صلة

newsletter