Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اطلاق النسخة المحدثة من بوابة الحكومة الالكترونية الاردنية | رؤيا الإخباري

اطلاق النسخة المحدثة من بوابة الحكومة الالكترونية الاردنية

اقتصاد
نشر: 2017-08-20 15:06 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة
وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة

اعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة عن اطلاق النسخة المحدثة من "بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية " www.jordan.gov.jo وتطبيق " بخدمتكم " الذي يعد نافذة جديدة على الهاتف النقال لتقديم الاستفسارات والاقتراحات والشكاوى على الدوائر الحكومية وخدماتها .

وبينت خلال مؤتمر صحافي عقدته الأحد بحضور امين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات ان ما يميز البوابة انها اصبحت بوابة تفاعلية وليست معلوماتية فقط وهي الموقع الرئيسي والرسمي للحكومة الالكترونية الاردنية بجميع وزاراتها ومؤسساتها ودوائرها ويمكن من خلالها الحصول على المعلومات والخدمات التي تهم المواطن .

وقالت ان البوابة تهدف الى إيجاد نقطة اتصال ومدخل واحد شامل للحصول على الخدمات والمعلومات المتعلقة بالحكومة الاردنية ، وستوفر مرجعية واحدة للمواطن لمعرفة الخدمات الحكومية والحصول على الخدمات الإلكترونية .

واوضحت ان البوابة توفر 5 شاشات رئيسية الاولى صفحة المواطن Citizen Profile ، وتتضمن عرضا لعدد من الخدمات التي تهم المستخدمين من خلال الصفحة الخاصة به/بها ضمن معايير ومقاييس على درجة عالية من السرية والخصوصية ، مع توحيد إجراءات التسجيل.

وبينت شويكة الى ان صفحة المواطن تمكن المستخدمين (المواطنين) من التسجيل و إنشاء حساب خاص بكل مستخدم ، مع حرية اختيار الخدمات التي يرغب بالحصول عليها والتي سيتم تحديثها عند تسجيل الدخول للصفحة ، كما سيتم في مرحلة لاحقة تمكين (المقيمين، والزائرين، وقطاع الأعمال) من التسجيل والحصول على الخدمات ، مشيرة الى ان هذه الصفحة تعرض بعض المعلومات الخاصة بكل مستخدم، وبعض الخدمات الإلكترونية وإشعارات وتحديثات حول الخدمات المختارة.

وفيما يتعلق بالخدمات الالكترونية على البوابة قالت شويكة انها تشمل 125 خدمة منها 14 على صفحة المواطن هي:
الخدمات المؤسسة
الاستعلام عن ضريبة الأبنية والمسقفات مع الدفع
الاستعلام عن مخالفات السير مع الدفع
الاستعلام عن تحققات قطعة أرض
الاستعلام عن رخص المهن مع الدفع
أمانة عمان الكبرى
الاستعلام عن القضايا وزارة العدل
الاستفسار عن الراتب التقاعدي
الاستفسار عن المسقفات خارج أمانة عمان
وزارة المالية
الاستعلام عن المؤسسات الفردية وزارة الصناعة والتجارة والتموين
الاستعلام عن طلبات التوظيف والذي يشمل إعطاء الدور والترتيب التنافسي لطالبي التوظيف الكترونياً
خدمة تغيير رقم الهاتف
بطاقة الموظف الالكترونية
ديوان الخدمة المدنية
البيانات الشخصية ودفتر العائلة وجواز السفر دائرة الاحوال المدنية والجوازات
معلومات ملكية مركبة إدارة ترخيص السواقين والمركبات/ مديرية الامن العام
استعلام عن بيانات الشركة التي يملكها المواطن دائرة مراقبة الشركات

وقالت شويكة ان الشاشة الثانية للبوابة هي منصة البيانات المفتوحة Open data platform.

حيث لم يعد يقتصر دور الحكومة على تزويد خدمات حكومية تقليدية للأفراد والأعمال، بل أصبحت الحكومة قادرة على المساهمة في نمو الاقتصاد المجتمعي من خلال تسخير الإمكانيات المتوفرة لديها مثل المخزون الهائل والثمين من البيانات التي تم جمعها وتخزينها على مر السنين والمتعلقة بجميع القطاعات الحيوية في المملكة.

وقالت ان الحكومة تسعى من خلال هذه المنصة إلى إتاحة بعض البيانات التي بحوزة الجهات الحكومية ما لم يتم اعتبارها سرية أو انتهاكا للخصوصية على أن يتم توفير هذه البيانات بشكل حر ومجاني لمستخدميها ضمن الشروط الموضحة في سياسة منصة البيانات المفتوحة .

واشارت الى ان إتاحة البيانات ومشاركتها يتيح فرصًا عديدة ، أهمها مشاركة المجتمع المدني في عملية اتخاذ القرار ورسم السياسات إضافة إلى تحقيق الشفافية وتعزيز الثقة بالأداء الحكومي وإتاحة الفرصة للرياديين لإظهار طاقات الإبداع والابتكار في تطوير خدمات مختلفة مما يخلق فرص عمل وموارد مالية جديدة .

وبينت ان منصة البيانات المفتوحة تهدف الى تعزيز الشفافية وبناء جسور التعاون والثقة المتبادلة بين القطاع العام والقطاعات الأخرى في المملكة، وجذب المستثمرين الجدد ، وتشجيع الابتكار في توفير خدمات غير تقليدية ذات أهمية للمواطن والأعمال ،وخفض البطالة من خلال توفير البيئة والأدوات لخلق موارد دخل جديدة ، وتشجيع المشاركة الالكترونية ، اضافة الى رفع كفاءة الأداء الحكومي والتنسيق بين المؤسسات الحكومية .

وفيما يتعلق بالشاشة الثالثة على البوابة لمحور فقد جاءت تحت مفهوم الاقرب اليك around me ، وتتيح البحث عن معلومات الموقع ورقم الهاتف للمدارس الحكومية القريبة من موقعك ( حال تفعليه) والتي تقع ضمن مسافه معينه تقوم بتحديدها .

اما الشاشة الرابعة على البوابة فهي حول الخدمات الحكومية، حيث توفر البوابة إمكانية الحصول على معلومات عن المؤسسات والدوائر الحكومية ( موقع الجهة و قنوات الاتصال، تطبيقات الهاتف ) إضافة الى الخدمات المعلوماتية والالكترونية التي تقدمها هذه المؤسسات، وتندرج تحت سلسة القيم ( مواطن ، مستثمر، مقيم ، زائر ).

اما الشاشة الخامسة فهي منصة المشاركة الالكترونية او النافذة التفاعلية Collaboration / " تواصل معنا " والتي تهدف الى توفير قنوات اتصال مع المستخدمين من خلال إمكانية المشاركة والتفاعل وطرح الآراء والافكار والتواصل مع الحكومة الاردنية عبر المدونات والاستبيانات وغيرها، مع إمكانية المشاركة الالكترونية عبر مشاركة صفحات البوابة والتفاعل مع الصفحات الرسمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الحكومة الالكترونية والمؤسسات الحكومية من خلال Facebook, Twitter, youtube اضافة الى إمكانية تقييم محتوى البوابة والخدمات المعلوماتية والالكترونية المقدمة ، وإمكانية ارسال إقتراح ، شكوى اوغيره عبر "إسال الحكومة".

وفيما يتعلق بتطبيق بخدمتكم قالت انه يضاف للنافذتين الحاليتين وهما مركز الاتصال الوطني (5008080) والنموذج الالكتروني على موقع وزارة تطوير القطاع العام.

وقالت شويكه ان التطبيق يوفر خصائص مميزة مثل إضافة المرفقات والتصوير الفوري ( صورة، فيديو)، ويرتبط بنظام إدارة الشكاوى الحكومية والذي يشمل معظم دوائر الجهاز الحكومي وعددها (86) دائرة ، كما تقوم وحدة إدارة الشكاوى الحكومية بمتابعة عمل النظام و إدارة العمليات والتأكد من استدامة النظام .

وبينت انه يقوم 100 ضابط ارتباط لدى الدوائر الحكومية باستقبال الطلبات والشكاوى ومعالجتها وتتم جميع العمليات بشكل آلي حيث يقوم النظام بإرسال اشعارات إلكترونية لجميع الاطراف تبين حالة الطلب كما تقوم وزارة تطوير القطاع العام الممثلة بوحدة إدارة الشكاوى الحكومية بإصدار تقارير دورية لدولة رئيس الوزراء والذي يقوم بدوره بتعميمه على الدوائر المعنية.

أخبار ذات صلة

newsletter