Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعاون اردني استرالي للحد من الجفاف وشح المياه | رؤيا الإخباري

تعاون اردني استرالي للحد من الجفاف وشح المياه

الأردن
نشر: 2017-08-20 12:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال وزير المياه والري د. حازم الناصر خلال لقاءه السفير الاسترالي ميلز ارميتاج بحضور وفد متخصص في قضايا المياه والجفاف من استراليا في اطار مبادرات المجلس الأعلى للمياه (HLPW) من منظور مشاركة رؤساء الدول في كل من الأردن واستراليا في عضوية هذا المجلس ضمن فعاليات برنامج التعاون الاردني الاسترالي حول الحد من الجفاف وشح المياه ان الاردن من أولى الدول في المنطقة والعالم التي تبنت برامج تهدف لتحقيق عدالة توزيع المياه كونه يؤمن بعدالة توزيع المياه على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي ويعد كذلك من اكثر الدول حول العالم تطبيقا والتزاما بالاتفاقيات الدولية ويوفر حلولا واقتراحات محلية واقليمية لخلق تعاون اقليمي للمياه العابرة للحدود وان العديد من دول المنطقة تأتي للاردن للاطلاع على نجاح التجربة الاردنية في هذا المجال مما جعل الاردن مركزا اقليميا متميزا يمكن للجانب الاسترالي نقل خبراتهم الى دول المنطقة .

وتطرق الوزير الى ناجح تجربة الاردن في ادارة المياه المتكاملة لمصادر المياه بالرغم من محدوديتها والخطوات الواجب اتباعها وكذلك التجربة الاردنية الرائدة في مجال اعادة استخدام المياه المعالجة كمصدر جديد للأغراض الاقتصادية حيث يعد الاردن من اكثر الدول استخداما لهذه المياه بكفاءة عالية اضافة الى استعراض متلازمة الطاقة والمياه والتي تعد من ابرز التحديات التي يواجهها الاردن وكذلك خطط الاردن في ادخال مصادر الطاقة البديلة لتشغيل مرافق المياه وتبني برامج متكاملة لكفاءة الطاقة .

وأشار الدكتور حازم الناصر أن الدليل المائي "WaterGuide"يعتبر نقطة البداية للشراكة الأردنية- الاسترالية في رحلتنا لتحقيق الأهداف والغايات والتطلعات المتعلقة بالحد من ظواهر الجفاف والإدارة المثلى للموارد المائية وبناء الشراكة الحقيقية الفعالة بين مختلف مستخدمي المياه.

من ناحيته عبر السفير الاسترالي ميلز ارميتاج عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها الاردن وخاصة قطاع المياه في تأمين احتياجات اللاجئين السوريين مؤكدا استعداد الجانب الاسترالي لمزيد من التعاون المثمر والبناء كون استراليا تتشابه كثيرا مع الظروف المائية الاردنية فأنه يمكن بناء قصص نجاح وايجاد مزيد من الفرص من خلال تبادل الخبرات وبناء استراتيجيات مشتركة .

واكد السفير الأسترالي لدى الأردن ارميتاج أنه في ضوء ازدياد حدة الأزمة المائية العالمية فإن أستراليا ملتزمة بتقديم المساعدة للدول مثل الأردن في تحسين إدارتها لمواردها المائية وتعزيز كفاءة استخدامها للحد من ظواهر الجفاف.

واستعرض الجانبان ابرز ملامح الخطط المستقبلية التي يمكن تطويرها والبناء عليها خاصة في مجال نقل الخبرات وتعزيز التعاون وتحديد الاولويات المائية وتطويرها وبرامج بناء القدرات من خلال برامج محددة .

وتم الاعلان عن التعاون الاردني الاسترالي اثر عقد اجتماعات بين الطرفين بحضور امين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. مالك الرواشدة وم. سعد ابو حمور امين عام سلطة وادي الاردن ود. خير الحديدي والمستشار م. سوزان الكيلاني والمساعد للادارية ماجد قطيشات ومدير الاعلام عمر سلامة للحد من ظاهرة الجفاف والنقص الحاد في مصادر المياه وبدء مسيرة التصحيح وإيجاد الحلول بالخصوص كون الاردن يعاني ضغطاً هائلاً نتيجة الانفجار السكاني والتغير المناخي واللجوء السوري بالاستفادة من التجربة الاسترالية الرائدة في إدارتها لمواردها المائية الشحيحة بكفاءة.

وكان قد عقد أول اجتماع بين مسؤولي الحكومتين في العاصمة عمان في الفترة 13-17 من آب 2017 للبدء بالحوار ورسم خارطة الطريق للمراحل اللاحقة مستندين على الدليل المائي "WaterGuide"الذي يعتبر خارطة الطريق والإطار لهذا التعاون.

أخبار ذات صلة

newsletter