Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اقالة رئيس الوزراء الجزائري بعد ثلاثة اشهر من تعيينه | رؤيا الإخباري

اقالة رئيس الوزراء الجزائري بعد ثلاثة اشهر من تعيينه

عربي دولي
نشر: 2017-08-15 18:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون
رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون

أعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان نقلته وسائل الاعلام الرسمية الثلاثاء اقالة رئيس الوزراء عبد المجيد تبون من منصبه بعد ثلاثة أشهر من تعيينه.

وافاد بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان "رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أنهى مهام رئيس الوزراء عبد المجيد تبون وعين أحمد أويحيى" مكانه.

تم تعيين تبون رئيسا للوزراء في 24 ايار/مايو في أعقاب الانتخابات التشريعية في الرابع من الشهر نفسه والتي فاز بها حزب "جبهة التحرير الوطني" برئاسة بوتفليقة الذي يحكم البلاد منذ الاستقلال عام 1962.

وشكّل تكليف تبون تأليف حكومة جديدة مفاجأة في ذلك الوقت، إذ لم تكن إزاحة رئيس الوزراء عبد المالك سلال "الرجل الوفي" لبوتفليقة متوقعة.

ويترك تبون (71 عاما) رئاسة الوزراء لأويحيى الذي كان برتبة وزير دولة ويعتبر احدى الشخصيات القوية في النظام الجزائري.

ويتزعم اويحيى التجمع الوطني الديموقراطي، ثاني اكبر حزب في الجزائر وحليف جبهة التحرير الوطني.

وقال مصدر حكومي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس ان "رؤية رئيس الوزراء لم تكن متوافقة مع رؤية الرئيس"، مشيرا ايضا الى مشاكل في "التواصل" بين الرجلين.


إقرأ أيضاً: العجز التجاري في الجزائر يتراجع


وتحدثت وسائل الاعلام الخاصة الجزائرية في الأيام الأخيرة عن رسالة "شديدة" اللهجة وجهها بوتفليقة لرئيس وزرائه، منتقدا فيها خصوصا الإجراءات الأخيرة للحد من استيراد العديد من المنتجات.

ووفقا لأستاذ العلوم السياسية رشيد تلمساني، فإن تبون "حاول المساس بمصالح" بعض المنتمين الى "الطبقة الاوليغارشية" المحيطة بالرئيس.

أخبار ذات صلة

newsletter