Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش المقدسات والأملاك المسيحية في القدس ..فيديو | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش المقدسات والأملاك المسيحية في القدس ..فيديو

الأردن
نشر: 2017-08-14 21:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد، الاثنين، قضية المقدسات والأملاك المسيحية في القدس، حيث استضافت الكاتب والمحلل السياسي ضرغام هلسة وعبر الأقمار الصناعية من مدينة الناصرة في فلسطين المحتلة عضو الرابطة الأرثوذكسية عدي البجالي.

ورأى الكاتب والمحلل السياسي ضرغام هلسة ان البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث لخص المؤتمر فقط بمنقطة باب الخليل "المنطقة العقارية" التي هي جزء من أراضي الكنيسة الأرثوذكسية، مضيفا ان قرار استئجار أرض تم اتخاذه بناءا على العقود التي أبرمت والتي قامت الكنيسة الأرثوذكسية بتقديم وثائق بأنها عقود مزورة وقام الاحتلال باعتبار هذه العقود صحيحة وبناء عليه تم تجديد استئجار تلك المناطق التي تعود للكنيسة على قاعدة 99 سنة وتجدد تلقائيا .

وأضاف هلسة ان البطريرك أشار إلى أننا عندما نناقش الحالة المؤسسية التي انطلقت منها الدولة الصهيونية في علاقتها مع مركز الكنيسة الأرثوذكسية هو نتاج عن مجموعة من التداعيات التي أدت إلى ان تمارس دولة الاحتلال ما تشاء في الملكية العربية للكنيسة الأرثوذكسية.

وأشار هلسة أننا في حالة حرب مع البطريرك اليونانية، وذلك بعدم مسؤولية هذه الكنيسة عن حقائق الشعور القومي العربي.

وبين أن البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث أشار فيه المؤتمر الذي عقده في مطرانية الروم الأرثوذكس بالعاصمة عمان إلى موضوع باب الخليل وإلى عملية التزوير وانه استنجد بالقادة الدوليين كجلالة الملك عبدالله بن الحسين وترمب وبوتين، بالإضافة إلى استنجاده بالمسيحيين في العالم .

وقال هلسة "إننا كأردنيين وفلسطينيين استشعرنا الخطر من القيادة اليونانية للكنيسة الأرثوذكسية".

ودعا الحكومة الأردنية التي فرضت بقرارها أن تكون الكنيسة الأرثوذكسية مؤسسة وجزء من المؤسسات الأردنية ان تأخذ دورها باتجاه حقوق العروبة وعروبة الأرض وحقوق الشعب العربي بشكل عام وأبناء الشعب العربي الأردني والفلسطيني المسيحيين الذين يتضررون من سياسة البطريركية اليونانية .

من جهته قال عضو الرابطة الأرثوذكسية عدي البجالي عبر الأقمار الصناعية من مدينة الناصرة في فلسطين المحتلة ان المؤتمر الصحفي الذي عقده البطريرك كيريوس ثيوفيلوس الثالث لم يأتي بأي جديد سوى انه يطلب الدعم من الرعية ومن الجهات السياسية للبطريركية الالتفاف حولها في قضية باب الخليل .

واستغرب البجالي من البطريركية قيام البطريركية عقد مؤتمر صحفي دون ان تقوم بتوزيع قرار المحكمة الموكلة في هذا الملف على الصحفيين وترجمته إلى اللغة العربية من أجل الاطلاع على ما جاء في القرار .

وبين ان البيوعات التي يقوم بها البطريرك ليست حديثه انما هي منذ عدة سنوات، مشيرا إلى انها عملية تصفية للأوقاف الأرثوذكسية في القدس وفي فلسطين التاريخية.

وأضاف إلى ان البطريركية تعمل على أايجاد واقع جديد جيوسياسي في القدس الشرقية، بالإضافة عن تصفية الأملاك التي هي ملك البطريركية في مدينة يافا .

وأشار إلى ان قضية باب الخليل هي نتيجة المؤامرة التي حدثت في البطريركية وكان المتآمرون فيها عتيرت كوهانيم وأوساط من داخل البطريركية، وان هذه المؤامرة أنتجت وجود البطريرك ثيوفيلوس.

 

أخبار ذات صلة

newsletter