الحكومة ترفع سعر إعلاناتها في الصحف الورقية

محليات

نشر: 2017-08-13 17:36

آخر تحديث: 2017-08-13 20:24


تحرير: أمين العطلة

الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
Article Source المصدر

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي زيادة أسعار الإعلانات الرسميّة في الصحف اليوميّة من (٢٥) قرشاً للكلمة إلى (٥٥) قرشاً للكلمة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في دار رئاسة الوزراء للحديث عن أبرز قرارات مجلس الوزراء: إنّ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وجّه إلى ضرورة التعامل مع أزمة الصحف الورقيّة بما يليق بدورها الوطني والتاريخي، ضمن رؤية واضحة تتمثّل بتقدير وتثمين دورها في الدفاع عن قضايا الوطن وقيم المجتمع.

وأكّد المومني أنّ رئيس الوزراء شدّد على أهميّة التعاطي مع أزمة الصحف الورقيّة بما ينسجم مع المكانة والأهميّة التي تحظى بها، وبما يجسّد تاريخها العريق ودورها المهمّ والفاعل في خدمة الوطن وقضاياه، والمساهمة في الحفاظ على قيمه وثوابته، والوقوف على مصلحة المجتمع وحاجات أبنائه؛ مبيّناً أنّ القرار يهدف إلى دعم الصحف اليوميّة المحليّة وتمكينها من تجاوز التحدّيات الماليّة التي تمرّ بها، الأمر الذي سيسهم في إثراء دورها في خدمة الوطن والمجتمع.

وأشار المومني إلى الصعوبات التي تمرّ بها الصحف الورقيّة في جميع أنحاء العالم، مؤكّداً أنّ الصحافة كانت ولا زالت معاقل للعمل الصحفي المهني الباحث عن الحقيقة وعن المجتمع وضميره في مراقبة السياسات ودورها الوطني التنويري في صياغة الرأي العام، حيث خاض الإعلام الوطني وصحفه معارك الوطن والدفاع عن قيمه وثوابته.

وأضاف: إنّ القرار يأتي انسجاماً مع رؤية الحكومة الرامية إلى دعم وسائل الإعلام وتمكينها ضمن الأنظمة والتعليمات والقوانين الناظمة، والانفتاح عليها، وتمكينها من أداء واجبها الوطني المقدّس، ودعم التوجّهات والثوابت الوطنيّة وقيم الأردنيين والاحتفاء بتاريخهم المشرِّف.

ولفت المومني الى ان فاتورة الاعلان الحكومي السنوية تقترب من ٣ ملايين و ٧٠٠ الف دينار وان قرار المجلس اليوم برفع اسعار الاعلان الحكومي سيسهم في حصول الصحف على ضعف هذا المبلغ لتصل قيمة الاعلان الحكومي في الصحف ما يزيد عن ٨ ملايين دينار .

واعتبر ان قرار رفع سعر الاعلان الحكومي يعد تاريخيا بكل المقاييس وسيساعد الصحافة الورقية لتجاوز الازمات التي تمر بها مؤكدا ان الحكومة ومن خلال هذا القرار تكون قد خطت خطوة متقدمة باتجاه مساعدة الصحف الورقية حتى تتعامل مع ازماتها المالية . الى ذلك، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني ان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أصدر بلاغاً يقضي بتعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة أعمالها بعد غد الثلاثاء الموافق ١٥ آب ٢٠١٧م بمناسبة تعيين ذلك اليوم كموعد لانتخاب رؤساء وأعضاء المجالس البلديّة والمحليّة ومجالس المحافظات.

وقال المومني أنّ قرار العطلة يهدف إلى تمكين الموظّفين من ممارسة حقّهم الانتخابي.

ولفت وزير الدولة لشؤون الاعلام الى ان مجلس الوزراء استمع لايجاز من عدد من الوزراء بشان الاستعدادات والدور المناط بالوزارات فيما يختص بالانتخابات القادمة بعد يومين.

واكد ان دور الحكومة من خلال الوزارات المختلفة هو اسناد عمل الهيئة المستقلة للانتخاب بدورها الدستوري لادارة والاشراف على العملية الانتخابية.

ولفت الى ان مجلس الوزراء استمع لايجاز شامل من وزير الداخلية حول كافة هذه التفاصيل كما قدم وزير الشؤون السياسية والبرلمانية تحدث عن مختلف الادوار التي تقوم بها الوزارة بشان العملية الانتخابية .

واكد ان يوم الانتخابات هو يوم وطني كبير لانتخاب المجالس البلدية والمحلية واللامركزية مضيفا ان الحديث عن اللامركزية بدا منذ التسعينييات وبدا الامر ياخذ المنحى التنفيذي .


إقرأ أيضاً: المومني: مصممون على احقاق العدالة بحادثة سفارة إسرائيل


وقال المومني ان الاردن يفخر باجراء العديد من الانتخابات التي يشارك من خلالها المواطن الاردني بصنع السياسات وفرز القيادات مؤكدا ان هذا هو جوهر العمل الديمقراطي الذي نفتخر ونعتز بالدرجة التي وصلنا اليها في الاردن فيما يختص بهذا الامر . واضاف نفتخر بان لدينا مجالس منتخبة الصعيد البرلماني والبلدي والمحلي واللامركزية مؤكدا ان الفكرة تكمن بان يكون هناك تكامل بين عمل المجلس النيابي في الرقابة والتشريع وان يكون فيما يختص بالخدمات قرار ميداني لممثلي المجتمعات المحلية بقرارهم التنموي لافتا الى ان هذه المجالس تتكامل من اجل مشاركة اكبر في صنع القرار وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة ارجاء المملكة . واشار وزير الدولة لشؤون الاعلام الى انه كان هناك نقاش مهم حول مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية والذي يعد من المشاريع الوطنية الذي اقر في عام ٢٠١٠ ولكن بسبب صعوبات التمويل لم نتمكن من تنفيذه لافتا الى عدد من القرارات الهامة المرتبطة بهذا المشروع الوطني الهام وتم تبني الخط الحديدي الحجازي ليكون المسار الواصل للشبكة الوطنية للسكك الحديدية التي ستربط موانىء العقبة بالميناء البري في المنطقة التنموية بمعان .

وتم الاتفاق على البديل المناسب للمسار الذي يربط موانىء العقبة بالميناء البري في معان وسيتم الايعاز للمستشار الفني بسرعة الانتهاء من التصاميم لهذا المسار للبدء بطرح عطاءات التنفيذ باسرع وقت .

ولفت الى ان التنفيذ سيكون مبدئيا على مسار الخط الحديدي الحجازي والذي سيتم اعادة تاهيله لهذا الغرض بالاضافة الى انه سيتم وصل ميناء الحاويات بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية .

واكد ضرورة تنفيذ المشروع وعلى مراحل لما له من فوائد كثيرة منه توفير تكاليف النقل وتشغيل وتطوير الميناء البري في معان كما ان المشروع يعمل على ضمان استمرارية عمل سكة حديد العقبة التي تنقل الفوسفات .

يشار الى ان مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية مشروع وطني يهدف الى انشاء خطوط السكك الحديدية بطول ٩٧٠ كيلومترا لربط المدن الصناعية والمراكز اللوجستية وميناء العقبة داخل المملكة ومراكز الحدود كما يربط المشروع المملكة بالدول المجاورة .

الى ذلك اشار وزير الدولة لشؤون الاعلام الى قرار اتخذه مجلس الوزراء مرتبط بالبلديات ومديونتها لافتا الى انه بموجب قانون تشكيل محاكم البلديات هناك اموال تحققت على امانة عمان الكبرى والبالغة ١٠٠ مليون دينار حيث قرر مجلس الوزراء ان يتم توزيع هذا المبلغ للمساهمة في سداد مديوينة كافة البلديات .

ولفت الى ان هذا المبلغ المتحقق على امانة عمان الكبرى عن الاعوام ٢٠٠٦ وحتى ٢٠١٦ سيتم تسديده من بنك تنمية المدن والقرى وتقوم بعد ذلك الامانة بتسديده على مدى عشر سنوات .

ويعد هذا القرار انجازا كبيرا والتزاما بما وعدت به الحكومة لسداد مديونية البلديات وتمكينها من تعزيز خدماتها التي تقدمها للمواطنين .

كما ينطوي القرار على اصلاح بلدي حقيقي وكبير حيث يعمل على سداد نحو ٧٠ بالمائة مما تبقى من مديونية البلديات مؤكدا ان البلديات كانت تعاني من مديونية مرتفعة قبل نحو ٣ سنوات وتمت مساعدتها من قبل الحكومة لتخفيض المديونية مؤكدا ان العمل البلدي حصلت على الكثير من الدعم والاسناد المالي وتخلصت من جزء كبير من ديونها ما انعكس بشكل واضح على طبيعة الخدمات التي تقدمها للمواطنين .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على اطلاق مبادرة تفعيل مكاتب البريد لتقديم الخدمات الحكومية الالكترونية والترويج لها وبدء العمل بها التي ستنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع وزارة العمل وبتمويل من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني .

واشار المومني الى ان المبادرة تهدف الى تسريع عملية التحول الالكتروني وتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين من خلال زيادة المحطات المقدمة لهذه الخدمات تطبيقا لقرار مجلس الوزراء في وقت سابق المتضمن ايقاف تقديم عشر خدمات حكومية رئيسية بطرق تقليدية ورقية وحصر تقديمها الكترونيا فقط اعتبارا من ١/ ١/ ٢٠١٨ .

وسيتم من خلال المبادرة تدريب ٣٣٠ خريجا من تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوزيعهم على مكاتب البريد المنتشرة في جميع انحاء المملكة بهدف مساعدة المواطنين للحصول على الخدمات الالكترونية من خلال مكاتب البريد .

واكد ان اهمية المبادرة تكمن في تفعيل الدور الذي تقدمه مكاتب البريد في الترويج لخدمات الحكومة الالكترونية وزيادة نسبة الاقبال عليها اضافة الى الفائدة المادية والتقنية التي يكتسبها الخريج والتي تؤهله لسوق العمل .

واشار الى انه وبالتزامن مع هذا القرار قرر المجلس الموافقة على تنسيبات اجتماع اللجنة التوجيهية للتحول الالكتروني ( اردن رقمي ) والتي تتضمن قيام المؤسسات الخدمية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتكون تكلفة الحصول على الخدمة المقدمة للمواطن الكترونيا اقل من تكلفة الحصول على الخدمة نفسها عند تقديمها ورقيا او عن طريق مكاتب خدمة الجمهور .

وقرر المجلس الموافقة على الزام المؤسسات بتنفيذ خطة تقديم العشر خدمات الكترونيا فقط ورفع تقرير شهري عن تقدم سير العمل في هذه الخدمات ، الى الوزراء .

كما يتضمن القرار الزام المؤسسات بتنفيذ خطط اعادة هندسة الاجراءات على ارض الواقع قبل البدء بالاتمتة ولا نريد التوقف عن هندسة الاجراءات اداريا بانتظار اتمتمها ونريد تكاملية بالعمل بين الامرين .

وقال على سبيل المثال هناك معاملة تاخذ ١٠ اجراءات وبعض الهندسات الادارية التي تحدث الان تخفض هذه الاجراءات من ١٠ الى ٣ اجراءات واشهرها ما حصل في هيئة تشجيع الاستثمار من تخفيض عدد الاجراءات واللجان والمراجعات .

واشار وزير الدولة لشؤون الاعلام ان مجلس الوزراء استعرض تقريرا هاما حول ترتيب الاردن من بين الدول الاكثر امانا في العالم .

وقال ان الاردن حصل على المرتبة التاسعة عالميا والثانية عربيا في تصنيف الدول الاكثر امنا في العالم لعام ٢٠١٧ حسب تقرير صدر عن مؤسسة غالوب الامريكية لاستطلاع الراي وهي من اعرق المؤسسات واكثرها دقة في استطلاعات الراي العام .

واشار الى ان الاردن حصل على ٨٩ نقطة من مجموع ١٠٠ نقطة وفقا لمؤشر غالوب للقانون والنظام العالمي الذي شمل ١٣٥ دولة وتم اجراء اكثر من ١٣٦ الف مقابلة في هذه الدول ركزت على معايير مرتبطة بالشعور بالامان على المستوى الشخصي والخبرات الشخصية المتعلقة بالجريمة وتطبيق القانون .

واكد انها مناسبة ان نتوجه جميع بالشكر الى قواتنا المسلحة الباسلة واجهزتنا الامنية على جهودها الكبيرة والمتقدمة في الحفاظ على الامن والاستقرار في ظل المحيط الملتهب ودرجة الخطورة التي تحيط بنا وبحدودنا وهذا يؤكد على احترافية هذه الاجهزة والثقة الكبيرة بقدراتهم ومهنيتهم واحترافيتهم وعلى الدعم الكبير لهذه الاجهزة من المواطنين وكافة فئات المجتمع .

ولفت الى ان هذا التصنيف سيكون له تبعات ايجابية وتحسن على مؤشرات مختلفة ومنها المؤشرات الاقتصادية كون معادلة الامن والاستقرار هامة جدا في التاثير على المؤشرات الاقتصادية المختلفة . الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم منوي توقيعها بين ادارة استراتيجيات الاعمال والطاقة والصناعة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي .

وتهدف المذكرة التي تتضمن دعما بقيمة ٥ر٣ مليون جنيه استرليني الى دعم قدرات مجال البحث والابتكار في الاردن لتحقيق نمو مستدام على المدى الطويل من خلال انشاء صندوق يسمى " نيوتن – خالدي ) نسبة الى المرحوم الدكتور اسامه الخالدي الذي عمل في مجال الكيمياء الحيوية .

وستشمل مجالات البحث التي يدعمها الصندوق ، التعاون في مجالات البحوث المتعلقة باحتياجات الاردن من الطاقة والتراث الثقافي والمياه بما في ذلك الامن المائي والتكنولوجيا الزراعية والامن الغذائي والتكنولوجيا الحيوية والنانوية وبناء مهارات الباحثين وقدراتهم .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة اصدارات الطوابع البريدية للعام ٢٠١٨ .

وتتضمن الخطة عشرة اصدارات هي : ذكرى معركة الكرامة وذلك بمناسبة مرور ٥٠ عاما على معركة الكرامة .

الاعمار الهاشمي للاماكن المقدسة الذي يبرز اهم انجازات الاعمار الهاشمي للاماكن المقدسة كترميم منبر صلاح الدين الايوبي في المسجد الاقصى في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني وترميم قبة الصخرة والقبر المقدس بكنيسة القيامة .

سياحة المغامرات في الاردن ويتضمن عرضا لاهم مناطق سياحة المغامرات في الاردن مثل وادي رم ووادي الموجب والبحر الميت ووادي بالوع والعقبة وعجلون .

الخضار الموسمية الاردنية الذي يتضمن عرضا لاهم انواع الخضار الموسمية في الاردن .

بيوت اورومتوسطية وياتي اصداره بناء على طلب الاتحاد البريدي الاورومتوسطي باصدار طابع يعكس الطبيعة الجمالية لهذه البيوت .

مهرجان جرش لعام ٢٠١٨ وذلك بمناسبة الدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون .

الكنائس في الاردن الذي يعرض اهم واقدم الكنائس في الاردن .

متحف الاردن والذي يعرض تطور الانسان الاردني عبر العصور من خلال استعراض النواحي الجمالية واهم المقتنيات الاثرية والاعمال الفنية في المتحف . معالم التراث الاردني والتي تعرض لاهم معالم التراث الاردني مثل بيت الشعر ودلة القهوة وغيرها .

الى ذلك، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال بناء القدرات وتاهيل الكوادر بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ونظيرتها الصومالية .

وتاتي المذكرة رغبة من الجانب الصومالي في تعزيز العلاقات مع الاردن والاستفادة من التجربة الاردنية المتقدمة في مجال التعداد السكاني والمتابعة والتقييم في تنفيذ المشاريع .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التنظيم الاداري لوكالة الانباء الاردنية لسنة ٢٠١٧ وارساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول .

وبموجب المشروع سيتم دمج مديرية الشؤون المالية ومديرية الشؤون الادارية بمديرية واحدة واستبدال تسمية وحدة الموارد البشرية بمديرية الموارد البشرية.