اكتشاف معالم أثرية جديدة ونادرة في أم قيس

محليات

نشر: 2017-08-13 12:47

آخر تحديث: 2017-08-13 12:47


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

اكتشف فريق من كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك معالم أثرية جديدة في موقع أم قيس الأثري "جدارا ".

وتمكن باحثون من طلبة الكلية بإشراف رئيس قسم الآثار الدكتور عاطف الشياب من اكتشاف مجموعة انفاق مائية تقع في وسط المدينة الاثرية على عمق عشرات الامتار من مستوى الشارع الرئيس الذي كان يطلق عليه شارع الديكامونس ويخترق المدينة من الشرق الى الغرب.

كما تم الكشف عن معبد ذي تخطيط هللنستيتكون من مدخل المعمد، وقدس الاقداس، وساحات امامية مقدسة، ويرتكز على منصة متدرجه، واعمدته من الطراز الايوني وجدران هذا المعبد مبنية من حجارة ضخمة ومهذبة.

واشار نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد خلال تفقده لموقع التنقيبات اليوم الاحد أهمية هذه المعالم الجديدة واحتمالية أن تكون الأنفاق المائية الجديدة لها ارتباط بالنفق المائي الرئيس في المدينة وهذا ما سيتم البحث عنه في الحفريات القادمة للكلية.

ولفت إلى أن هذه الاكتشافات تضيف معلومات جديدة حول مخططات المعابد الهلنستية في الاردن، خاصة أن المعبد المكتشف يعتبر من المعابد ذات التخطيط اليوناني النادر والمكتشف في الاردن، والذي اعيد استخدامه في العصر الروماني والعصرين البيزنطي والاسلامي.

ولفت السعد الى أهمية هذه الحفريات في تدريب طلبة الكلية ميدانياً وتحقيق التشاركية في العمل بين طلبة قسمي الآثار، وصيانة المصادر التراثية وإدارتها.

ولفت إلى أن اليرموك تعمل على مشروعين حالياً ضمن سلسلة من المشاريع العلمية من اجل إعادة إحياء وتأهيل موقع مدينة أم قيس، موضحا ان أهم ما يميز هذا الاكتشاف الجديد لشبكة الأنفاق المائية وجودها تحت الارض وعلى عمق عشرات الامتار وتتكون من ممرات يستطيع الانسان المشي من خلالها، وتحتوى على قنوات مائية مقصورة كانت تنقل المياه الى مرافق ومنشآت المدينة المختلفة، كما يتميز نظام الانفاق المكتشف باحتوائه على محابس حجرية يتم من خلالها التحكم بقوة وتوزيع المياه الى مرافق المدينة المختلفة.

واشار الى أن هذه الاكتشافات الجديدة تعتبر من الاكتشافات النادرة في الاردن والمنطقة المجاورة، وتعد الاولى من نوعها في مدينة ام قيس، ما يمنح الموقع أهميةً كبيرة، ويسهم في تفسير موقع ام قيس الاثري من الناحية الوظيفية، والمعمارية، وعلاقتها بباقي اجزاء مدينة ام قيس ومدن الديكابولس الاخرى.