Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عربيات: توحيد مواصفات بعثات الحج الأردنية | رؤيا الإخباري

عربيات: توحيد مواصفات بعثات الحج الأردنية

الأردن
نشر: 2017-08-12 14:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات
وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات

كشف وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات عن توحيد المواصفات لبعثات الحج الأردنية وحجاج عرب 1948 على خلاف ما كان معمولا به في السنوات السابقة.

وأوضح خلال ترؤسه اجتماعا السبت في مسجد الملك المؤسس للملتقى التوعوي الخاص بالمرشدين والإداريين المرافقين لبعثات الحج، انه سيتم تحديد فئات الحجاج بفئتين " أ، ب " فقط، وشطب الفئة "ج" التي كانت موجودة سابقا.

وأشار إلى ان جميع الحجاج سيكونون في سكن موحد، وبفنادق من ثلاث نجوم، وضمن مسافة كيلومتر ونصف عن الحرم، وبالتالي يكون مستوى الحج إما حجا مميزا أو عاديا.

وبين ان الوزارة ستلتزم في موسم الحج لهذا العام بقرار مجلس الإفتاء الأردني الصادر عن دائرة الإفتاء المتعلق برمي الجمرات والرجم والذي سيصدر هذا الأسبوع ويتضمن كتاب الحج والعمرة إضافة الى مرافقة خمسة من المفتين.

ولفت إلى انه تم تطبيق نظام البوفيه المفتوح لوجبتين حيث لم تكن وجبة الإعاشة موجودة سابقا.

ودعا المرشدين والإداريين المرافقين لبعثة الحج تقديم المساعدة لكل من يطلبها من الحجاج، خاصة ان جلهم من كبار السن.


إقرأ أيضاً: الخصاونة: 180 حافلة حجاج تجتاز الفحص الفني


وقال ان الوزارة ستعمل مع شركات الحج، وبعد انقضاء موسم الحج سيتم تقييم الموسم من خلال عقد ورشات علمية لمعالجة الخلل ومحاسبة المقصرين.

وأوضح ان خطة الوزارة لتطوير نظام الحج والعمرة هذا العام، تضمنت إدخال العديد من التعديلات وإزالة كافة التعارضات التي كانت موجود سابقا، ومنها إدخال بند الحالات الإنسانية، بحيث يستطيع ذوو المتوفى الحج عنه لهذا العام، بالإضافة الى حالات خاصة تتعلق بأصحاب الأمراض التي لا يرجى شفاؤها.

وبين انه تم تعيين مدير أصيل لدائرة الحج والعمرة واستقلال المديرية بشكل كامل عن الوزارة.

ولفت الى ان البعثة الطبية المؤلفة من 50 طبيبا وممرضا وصيدلانيا وعاملا، سيكون لها مقر في المدينة الطبية، ومقران في مكة المكرمة، أما البعثة الإعلامية فتتألف من صحفيي وكالة الأنباء الأردنية والتلفزيون الأردني والمؤسسات الإعلامية الخاصة.

أخبار ذات صلة

newsletter