أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجها

صحة

نشر: 2017-08-11 22:59

آخر تحديث: 2017-08-11 22:59


اعراض رائحة الفم الكريهة
اعراض رائحة الفم الكريهة
Article Source المصدر

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون محرجة وفي بعض الحالات قد تسبب القلق للشخص ، العديد من منتجات العلكة والنعناع وأنواع غسول الفم المنعش ما هى إلا علاجات مؤقتة تزيل فقط الرائحة ولكنها لا تقدم العلاج المناسب.

بعض الأطعمة والظروف الصحية والعادات تسبب رائحة الفم الكريهة، في كثير من الحالات، يمكن تحسين رائحة الفم الكريهة من خلال الاهتمام بصحة الأسنان ، إذا كانت أساليب الرعاية البسيطة لا تحل المشكلة، راجع طبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود مشكلة خطيرة تسبب رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب المحتملة تشمل:

١- أنواع الطعام

وجود جزيئات الطعام بين الأسنان وحولها يمكن أن يزيد من بكتيريا داخل الفم ويسبب رائحة كريهة، كما أن تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والتوابل، يمكن أيضا أن يسبب رائحة الفم الكريهة، فبعد هضم هذه الأطعمة، فإنها تدخل مجرى الدم إلى رئتيك وتؤثر على أنفاسك.
٢- منتجات التبغ

التدخين من مسببات رائحة الفم الكريهة، المدخنون ومستخدمى التبغ عن طريق الفم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.
٣- سوء نظافة الأسنان

إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميا تتبقى جزيئات الطعام في الفم، مما يتسبب فى رائحة الفم الكريهة، كما أن اللسان أيضا يكون فخ للبكتيريا التي تنتج الروائح، الأسنان التي لا يتم تنظيفها بشكل منتظم يمكن أن تحتوي على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

٤- جفاف الفم

اللعاب يساعد على تطهير الفم وإزالة الجسيمات التي تسبب الروائح الكريهة، حالة جفاف الفم يمكن أن تسهم في رائحة الفم الكريهة لأن إنتاج اللعاب يكون منخفض، يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم، ويزداد سوءا إذا كنت تنام وفمك مفتوحا، ويمكن أن يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة بسبب الغدد اللعابية وبعض الأمراض.
٥- الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تنتج بشكل غير مباشر رائحة الفم الكريهة من خلال المساهمة في جفاف الفم
٦- أسباب أخرى

الأمراض مثل أنواع من السرطان، وظروف صحية مثل الاضطرابات الأيضية، يمكن أن تسبب رائحة كريهة نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها، الارتجاع المزمن لأحماض المعدة يمكن أن يسبب أيضا رائحة الفم الكريهة.

أعراض رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تختلف اعتمادا على مصدرها أو السبب الكامن وراءها، بعض الناس تقلق كثيرا من أنفاسهم على الرغم من أن لديهم القليل من رائحة الفم، في حين أن البعض الآخر لديه رائحة فم كريهة دون أن يعلم ذلك، لأنه من الصعب على الشخص تقييم رائحة نفسه .

بالإضافة إلى الرائحة سيئة في فمك، قد تلاحظ أيضا وجود طعم سيء في الفم أيضا، إذا كان الطعم بسبب حالة كامنة وليس بسبب جزيئات الطعام الموجودة بالفم، فإنها قد لا تختفي حتى إذا كنت تستخدم فرشاة الاسنان وغسول الفم.
متى ترى الطبيب لعلاج رائحة الفم الكريهة

إذا كان لديك رائحة الفم الكريهة مرتبط بعادات نظافة الفم، حاول إجراء تغييرات على نمط الحياة، مثل تنظيف الأسنان واللسان بعد تناول الطعام باستخدام خيط تنظيف الأسنان وشرب الكثير من الماء.

إذا استمر رائحة الفم الكريهة بعد إجراء مثل هذه التغييرات، يجب مراجعة طبيب الأسنان، إذا كان طبيب أسنانك يشتبه في حالة أكثر خطورة يسبب رائحة الفم الكريهة الخاصة بك، فإنه قد يحولك على الطبيب المختص لعلاج المشكلة.

كيف يمكنني منع رائحة الفم الكريهة

١- يجب تنظيف أسنانك مرتين أو أكثر كل يوم باستخدام الخيط الطبى يوميا، والتأكد من تنظيف ما بين أسنانك، بالإضافة إلى استخدام غسول الفم المضادة للميكروبات يوميا لقتل البكتيريا ، واستخدام فرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان يساعد أيضا على إزالة البكتيريا.

٢- البقاء رطب يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان فى القضاء على أو منع رائحة النفس الكريهة

٣- شرب الماء لغسل جزيئات الطعام والحفاظ على الفم رطب.

٤- الإقلاع عن التدخين.