مؤسسة أمريكية: الأردن بعد الجزائر وتاسع دول العالم الأكثر أمنا

محليات

نشر: 2017-08-11 19:36

آخر تحديث: 2017-08-11 21:09


العاصمة عمّان - أرشيفية
العاصمة عمّان - أرشيفية
Article Source المصدر

احتلت الأردن المرتبة التاسعة في تصنيف الدول الأكثر أمنا في العالم لعام ٢٠١٧، حسب تقرير صدر أخيرا عن مؤسسة غالوب الأميركية لاستطلاع الرأي.

وجاء ترتيب المملكة بين الدول العشر الأولى عالميا، بعد حصولها على ٨٩ نقطة من مجموع ١٠٠، وفقا لمؤشر غالوب للقانون والنظام العالمي، الذي شمل ١٣٥ دولة، ويقيس الشعور بالأمان على المستوى الشخصي والخبرات الشخصية المتعلقة بالجريمة وتطبيق القوانين.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى على مستوى العالم بنتيجة ٩٧ نقطة، تبعتها اوزبكستان، ثم ايسلندا، وتركمنستان، والنرويج، وسويسرا، والجزائر، وفنلندا.

أما عربيا، فقد وضع التقرير الأردن في المرتبة الثانية بعد الجزائر(٩٠ نقطة)، من بين عشر دول عربية شملها التصنيف، فيما تقدم ٧ درجات على المعدل العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ ٨٢ نقطة.

واستندت دراسة غالوب، وهو أحد أكبر مراكز استطلاع الرأي في أميركا، على نتائج أكثر نحو ١٣٦ ألف مقابلة تم إجراؤها سنة ٢٠١٦ على مستوى ١٣٥ بلدا حول العالم.

واعتمد الاستطلاع على أربعة أسئلة لتقييم ثقة الأشخاص في قوات الشرطة ودرجة الأمن ليلا في أحيائهم ومدنهم.

ويصدر مؤشر القانون والنظام بشكل سنوي عن مؤسسة غالوب، التي يوجد مقرها الرئيس في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأشارت المؤسسة إلى إن التقرير يعطي لمحة عن مدى قرب الدول من تحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتعلق بتعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة.