مليونا شاب في الأردن ضمن الفئة العمرية ١٥- ٢٤ سنة

محليات

نشر: 2017-08-10 18:52

آخر تحديث: 2017-08-10 20:27


الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
Article Source المصدر

قدرت دائرة الإحصاءات العامة نسبة الشباب ضمن الفئة العمرية ١٥-٢٤ سنة في المملكة بخمس السكان، اذ بلغ عددهم حوالي مليون و٨٩٠ الف نسمة من مجموع سكان الأردن المقدر بنهاية عام ٢٠١٦ بحوالي ٧٩ر٩ مليون نسمة.

وقالت الدائرة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف ١٢ اب من كل عام، ان نسبة الشباب بين الذكور والإناث تباينت حيث بلغت٢٠% بين الذكور و ١٩% بين الاناث.

وجاء توزيعهم النسبي بحسب البيان على مستوى المحافظات متوافق مع التوزيع النسبي الكلي للسكان، اذ استحوذت محافظة العاصمة على ٤٢% من المجموع الكلي للشباب، وفي محافظة اربد ١٩% وجاءت محافظة الزرقاء في المرتبة الثالثة بنسبة ١٤% وتراوحت هذه النسبة في باقي المحافظات بين ٥% و واحد % ، وتنقسم فئة الشباب ديموغرافيا إلى قسمين هما: فئة الشباب المراهقين وفئة الشباب البالغين. وقد شكل الشباب المراهقون (السكان في الفئة العمرية ١٥-١٩ سنة) أكثر من نصف مجموع الشباب أو ما نسبته ٥٠ %، في حين شكل الشباب البالغون (السكان في الفئة العمرية ٢٠-٢٤ سنة) ٤٩ % من المجموع الكلي للشباب. وقد بلغت نسبة الجنس بين الشباب ١١٦.٢ (عدد الذكور لكل ١٠٠ أنثى).

وحول مستوى التعليم اشار البيان الى ان نتائج مسح العمالة والبطالة للعام ٢٠١٦ بينت ان الأميين من الشباب قد شكلوا نسبة ضئيلة بلغت ٨ر٠ % فقط، وشكل حملة المؤهلات الابتدائية والإعدادية والأساسية والتلمذة المهنية نسبة بلغـت ٥٢% في حين شكل حملة المؤهل الثانوي فأعلى ما نسبته ٣٨ % كما أشارت النتائج أيضا إلى أن نسبة الملتحقين من الشباب بالدراسة قد بلغت ٩٦ %.

وتتباين نسبة الالتحاق بالدراسة حسب الفئات العمرية للشباب ١٥-٢٤ سنة تباينا ملحوظا ولكنها تنخفض بشكل عام مع تقدم العمر. وقد شكل الشباب المشتغلين من نفس الفئة العمرية من اجمالي الشباب ما نسبته ١٦%.