Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ألمانيا: دعوات للانفتاح على الطب الآسيوي التقليدي | رؤيا الإخباري

ألمانيا: دعوات للانفتاح على الطب الآسيوي التقليدي

صحة
نشر: 2017-08-09 09:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
تعبيرية
تعبيرية

فيما يشهد المجال الطبي تقدما كبيرا واكتشافات مستمرة للقضاء على الأمراض وفهم طبيعتها وأسبابها، أطلق خبراء دعوة إلى ضرورة الانفتاح على الطب التقليدي الآسيوي والاستفادة من الإمكانيات التي يُتيحها لعلاج بعض الأمراض.

الانفتاح على الطب التقليدي القادم من الصين والتبت ونيبال والهند من أهم توصيات المؤتمر الدولي التاسع للطب الآسيوي التقليدي، الذي تحتضنه مدينة كيل الألمانية.

وأوصى خبراء ألمان، أطباء مدرسة الطب الغربي بالانفتاح على الطب التقليدي الآسيوي.

وطالب ساسة من الحزب الديمقراطي الحر، بالسماح للمرضى باختيار العلاج الذي يرغبون فيه في إطار قانوني يضمن أمن المرضى، محذرين في الآن ذاته من تزايد التوحيد القياسي للقواعد الطبية والتركيز أكثر عند اختيار نوع العلاج على الجانب الاقتصادي والمالي، وهو ما قد يؤدي إلى فقدان التواصل بين الطبيب والمريض.

وأشار خبراء إلى أن الطب الآسيوي يعول على قوى التعافي الذاتي لدى الإنسان، حيث يمتلك رؤية متكاملة باستطاعة أنظمة الصحة الأوروبية التعلم من هذه المنظومة، وعدم التركيز فقط على الحالة الجسمانية للمريض بل أيضا الاستفادة من الجوانب العقلية والاجتماعية والروحية كعناصر مساعدة في العلاج.

وفي نفس السياق، قالت الأستاذة الجامعية أنغيلكا ميسنر من مركز الطب الصيني بجامعة كيل إن "الطب الآسيوي لديه حلول جديدة في علاج الألم بشكل خاص، وكذلك في علاج الشلل الرعاش وهشاشة العظام".

فيما دعا البروفيسور، رالف شنايدر، من مركز "فيوتشر ساينس" الطبي إلى دراسة ما إذا كانت الطحالب البنية والأعشاب البحرية تحتوي على مواد فعالة لمعالجة آلام العين.

وأضاف أن هناك في الوقت الحالي هوسا بين الباحثين بالبحث عن مواد فعالة بحرية.

من جهة أخرى، أكد الأستاذ دتليف جانتن من مستشفى "شاريتيه" الجامعي في برلين أن علاج ضغط الدم عبر تناول الأقراص مثال على محدودية هذا العلاج، مضيفا أنه يُعالج نفسه من خلال تغيير أسلوب حياته الذي يغلب عليه الضغط العصبي إلى التركيز أكثر على الرياضة وقيادة الدراجة وتقليل مواعيد العمل.


إقرأ أيضاً: جراحة فريدة.. أصغر طفل بيدين مزروعتين يذهل الأطباء


وفي سياق ذي صلة، شدد الباحثون على أن الطب الغربي يمر بعملية انتقال كبيرة نحو الطب التقليدي.

وأكد الأستاذ جانتن أن التعليم والتغذية بالإضافة إلى الحركة من أهم ثلاث مقاييس للصحة.

وقال في هذا الصدد "أصبحت محاضرات هذا القسم (الطب البديل) من أكثر المحاضرات تفضيلا لدى الطلاب "وأضاف أن الاختلاف بين أساليب التفكير في الحضارات المختلفة من أهم العوائق، التي تقف أمام استخدام الطب الآسيوي.

وقال "ليست هناك حقيقة، ولا حتى حقيقة علمية، هناك فقط احتمالات".

الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي التاسع للطب الآسيوي التقليدي، يُعقد من السابع من آب (أغسطس) حتى الثاني عشر من نفس الشهر، و يعرف هذه السنة مشاركة أكثر من 350 متخصصا من نحو 50 دولة.

أخبار ذات صلة

newsletter