أسباب آلام المعدة والأمراض المخفية خلفها

صحة

نشر: 2017-08-05 00:29

آخر تحديث: 2017-08-05 00:29


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

جميعنا نواجه آلام المعدة لكن تختلف المشكلة من شخص لآخر فى المدة وعدد مرات تردد الألم، وكذلك أسباب آلام المعدة التى تتنوع بين عدة حالات مرضية مثل حصوات المرارة والتهاب البنكرياس وغيرها، ونقدم لك هذه الأسباب وفقا لما ذكره موقع "health" الطبى، والتى يجب معها استشارة الطبيب لمعرفة طريقة العلاج المناسبة لكل سبب على حدا.

أسباب آلام المعدة

حصوات المرارة

حصوات المرارة هى الحصوة التى تتشكل فى المرارة، وهى عبارة عن كيس صغير تحت الكبد، وهذه الحصوة تسبب تورما ويمكن أن تعيق القناة فى الأمعاء، ما يؤدى إلى الألم، ويتميز ألم الحصوة أنه يميل إلى إصابة الجانب الأيمن من البطن، خاصة بعد تناول الوجبات الدهنية.


التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس يمكن أن يسبب ألما وإحساسا بالحرقة أعلى أو منتصف البطن، وتحتاج فى هذا الوقت العصيب من الألم أن تتكئ إلى الأمام أو تكمن على ظهرك لمحاولة تخفيف الألم الذي قد يتمثل في بعض الآلام والغثيان والقىء.

عدم تحمل اللاكتوز

الملايين من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم لديهم عدم تحمل اللاكتوز، وهذه المشكلة الغذائية قد تكون السبب وراء ألم فى البطن خفيفة إلى شديدة، وتشمل أعراض هذا الأمر الانتفاخ والإسهال والتجشؤ، وعسر الهضم، وتختلف على أساس مستواك فى الحساسية.

علاج هذا الأمر يتمثل فى عدم تناول منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، واحذر من الأطعمة المعلبة، فغالبا ما تحتوى على منتجات الحليب المخفية.


الآثار الجانبية الدواء

تشمل الآثار الجانبية للأدوية مشكلة آلام المعدة مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والأسبرين لها هذه الخاصية الكاوية ويمكن أن تسبب تورم فى بطانة المعدة وربما تؤدى إلى تقرحات.