Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قطر تشكو دول الخليج الى منظمة التجارة العالمية بسبب 'الحصار' التجاري | رؤيا الإخباري

قطر تشكو دول الخليج الى منظمة التجارة العالمية بسبب 'الحصار' التجاري

اقتصاد
نشر: 2017-08-01 09:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
قطر تشكو دول الخليج الى منظمة التجارة العالمية بسبب "الحصار" التجاري
قطر تشكو دول الخليج الى منظمة التجارة العالمية بسبب "الحصار" التجاري

اعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية انها تقدمت الاثنين بشكوى الى منظمة التجارة العالمية حول "الحصار غير القانوني" الذي تفرضه عليها دول خليجية جارة.

وتعيش الامارة الخليجية الغنية بالغاز تحت وطأة عقوبات ومطالب فرضتها عليها اربع دول منها السعودية في 5 حزيران/يونيو، بعد ان اتهمت هذه الدول الدوحة بايواء جماعات اسلامية واقامة روابط مع ايران عدو الرياض، في الوقت الذي تنفي قطر هذه الاتهامات.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية انه تم رفع شكوى لدى هيئة تسوية النزاعات في المنظمة ضد "دول الحصار".

وتطالب الدول الاربعة قطر بإغلاق قناة الجزيرة وقاعدة عسكرية تركية، وتخفيف مستوى علاقاتها مع ايران - تماشيا مع سياسة الرياض في هذا المجال.

كما أغلقت السعودية حدودها البرية مع قطر، وهي منفذها البري الوحيد، وتم إغلاق الأجواء والمياه الإقليمية للدول الأربع في وجه الطائرات والسفن القطرية، فيما أُمر مواطنو قطر بالمغادرة.

وقالت الوزارة القطرية في بيان ان "الشكوى تتهم دول الحصار بخرق القوانين والاتفاقيات الأساسية في منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى جوانب الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة".

وقال الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري ان "الإجراءات التعسفية التي اتخذتها دول الحصار تعد انتهاكا صريحا للأحكام والاتفاقيات والأعراف الدولية وتعتبر سابقة تحدث لأول مرة في إطار التكتلات الاقتصادية".

وتعد الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وجيرانها الأكبر التي تضرب مجلس التعاون الخليجي منذ عقود.

أخبار ذات صلة

newsletter