Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
31% نسبة الإنجاز .. الأمانة تتعهد بإنهاء 'الباص السريع' عام 2019 | رؤيا الإخباري

31% نسبة الإنجاز .. الأمانة تتعهد بإنهاء 'الباص السريع' عام 2019

الأردن
نشر: 2017-07-31 15:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

بحثت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، خلال اجتماع عقدته الاثنين برئاسة النائب خالد أبو حسان مع رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى يوسف الشواربة، عددا من القضايا التي تهم اللجنة، لا سيما موضوع الباص السريع، ومشكلة الاختناقات المرورية في العاصمة.

وأكد أبو حسان ضرورة أن يتم وضع قطاع النقل العام كأولوية مثل قطاعي التعليم والصحة، وبالتالي ايجاد الحلول المناسبة له، من خلال استحداث منظومة نقل متكاملة تتحرك بمواعيد محددة ليتسنى للمواطنين الوصول الى وجهاتهم بيسر وسهولة.

وتساءل "متى سيتم إنجاز مشروع الباص السريع؟، وما هي المعيقات التي تقف أمام إنجازه؟".

من جانبه، قال الشواربة إن قطاع النقل العام يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه مدينة عمان، كما يشكل تحدي حقيقي لجميع محافظات المملكة.

وأوضح أن مشروع الباص السريع القائم حاليا يتكون مساره من 25 كيلومتر، إذ تم إنجاز 9 كيلومتر في شارعي الأميرة بسمة والملكة رانيا، فيما يتم التحضير للعمل بتقاطع الصحافة وفق البرنامج المعد.

وأشار إلى أن مرحلة العمل المقبلة ستكون في تقاطع دوار المدينة الرياضية، الشميساني،الرابية، حيث تم إنجاز 31% من المشروع، مضيفاً أن أعمال البنية التحتية ستنتهي مع نهاية العام 2019.

وتابع الشواربة أن المشروع ممول بقرض قيمته 66 مليون دولار أميركي، مقدمة من صندوق التنمية الفرنسي وبفائدة 3.5% ويتطور حسب الجدول الزمني، لافتًا إلى أن "الأمانة" بصدد طرح عطاء التشغيل الموحد، والذي سيكون دولي، بحيث يلزم المشغل توفير الحافلات والرقابة وأية أمور فنية يتطلبها التشغيل.

وتوقع أن يخدم المشروع نحو 250 ألف راكب في اليوم الواحد.

أخبار ذات صلة

newsletter