Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إطلاق الخارطة الاستثمارية للمحافظات الشهر المقبل | رؤيا الإخباري

إطلاق الخارطة الاستثمارية للمحافظات الشهر المقبل

اقتصاد
نشر: 2017-07-29 17:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من العاصمة عمّان
جانب من العاصمة عمّان

أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة اهمية جذب وتوطين الاستثمارات بمختلف محافظات المملكة، بهدف تشغيل الايدي العاملة ومحاربة الفقر، مرجحا اطلاق خارطة استثمارية تشمل فرص استثمارية ذات الجدوى بكل محافظة خلال الشهر المقبل.

وقال شحادة في ندوة نظمتها جمعية الشفافية الاردنية، السبت، بعنوان "واقع الاستثمار بالأردن" وحضرها نائب رئيس الوزراء الدكتور ممدوح العبادي والنائب خير ابو صعليك، ان هيئة الاستثمار انهت اعداد خارطة استثمارية تشمل 122 مشروعا استثماريا صغيرا ومتوسط و موزعة على محافظات المملكة ، وبحجم استثمار يتراوح ما بين 50 الى 90 الف دينار، معتبرا اعداد الخارطة ابرز خطوة لتبوء معدلات اعلى في التصنيف العالمي لـ مؤشر تيسير الاعمال doing business .

واضاف خلال الندوة التي قدمها رئيس جمعية الشفافية محمد ابوهديب وشارك فيها رئيس جمعية الفنادق ميشيل نزال ومدير غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق، ان عوامل جذب الاستثمار المتعارف عليها علميا تبدا من توفير عامل الامان والاستقرار، مشددا على الجهود الملكية الحكيمة في توفير بيئة امنة مستقرة وسط اقليم ملتهب.

وبين شحادة ان المؤشر العالمي لتصنيف سهولة وتيسير الاعمال في الاردن تراجع خلال السنوات الماضية بحدود 20 نقطة ، مشيرا الى ضرورة ان تتبوأ كل الدوائر الرسمية المعنية بالاستثمار بدورها لتجاوز ذلك التراجع الغير مطمئن في المؤشرات .

وتابع ان الهيئة خلال الثلاثين يوما الاخيرة استطاعت اختصار عمليات تسجيل واقامة المنشاة الاستثمارية في فترة مقدارها 4 ايام ، موضحا انه تم الغاء ما يقارب 13 لجنة من اصل 26 لجنة كانت تشترط الاطلاع على معاملات المستثمرين والتصديق عليها.

كما تم وبحسب شحادة، اختصار 99 اجراء من مجمل الاجراءات الازمة لعمليات الترخيص ومباشرة الاستثمار والتي تقارب 186 اجراء مشيرا الى ان " الحبل على الجرار".

وحول عمليات الربط الالكتروني ، اكد شحادة ان عمل النافذة الواحدة بدا بشعار النافذة السريعة وان اجراءات اقامة المشاريع الاستثمارية من خلال النافذة السريعة تم اختصاره على دوائر معينة، مثمنا حرص رئيس الحكومة على متابعة ملف تسريع الموافقة على طلبات تسجيل وترخيص ومباشرة العمل بالمشاريع الاستثمارية.

وقال نزال ان تراجع النشاط السياحي بسبب الاحداث الاقليمية اثر بشكل ملحوظ على وضع المالي للفنادق والمنشاة السياحية مشيرا الى ضرورة العمل على إطالة مدة إقامة السائح في المحافظة ، لكي يتم الاستفادة من عوائد السياحة.


إقرأ أيضاً: إعادة هيكلة 99 إجراء استثماري وتحذير من 'مسودة الأبنية بعمان'


ودعا الى تكثيف الخطط للبرامج السياحية وبما يتناسب مع ما يزخر به الاردن من مواقع السياحية والأثرية ، لافتا الى الدور الحكومي الهام في هذا المجال، داعيا مدير غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق الى تكثيف الجهود من اجل تحسين تصنيف المملكة في تقارير ممارسات الاعمال لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وعرض المحروق التحديات التي تواجه الاستثمار والبيئة الاستثمارية في الأردن والتي تتمثل في عدم ثبات التشريعات الناظمة للعملية الاقتصادية و عبء الاجراءات الحكومية وتعددها اضافة الى تدني مستوى الادراك للحوافز والمزايا الاستثمارية التي يوفرها الاردن.

وقدم المحروق اجراءات ومقترحات لمعالجة التحديات التي تواجه البيئة الاستثمار على المديين القصير والمتوسط اهمها الحفاظ على الاستثمارات القائمة وتعزيزها وخصوصاً المحلية منها الاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي و التحضير الجيد والمميز للاستفادة من مشاريع اعادة الاعمار (العراق، سوريا، اليمن، ليبيا).

أخبار ذات صلة

newsletter