Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الضمان: فائضا تأمينيا للعام الماضي بمبلغ 556 مليون دينار | رؤيا الإخباري

الضمان: فائضا تأمينيا للعام الماضي بمبلغ 556 مليون دينار

اقتصاد
نشر: 2017-07-25 15:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير المركز الاعلامي لمؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي ان المؤسسة حققت فائضا تأمينيا العام الماضي بلغ 556 مليون دينار فيما تتوقع المؤسسة ان يصل الفائض التأميني للعام الحالي الى 610 مليون دينار .

وأضاف خلال اللقاء الصحفي الذي نظمته مؤسسة الضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء في مقر فرع المؤسسة بالزرقاء ، ان المؤسسة وضعت خطة استراتيجية للسنوات 2017 – 2019 بهدف تعزيز استدامة نظامها التأميني وشمولية تغطيتها التأمينية ، كما تدرس تطبيق التأمين الصحي الذي يستهدف شمول المشتركين والمتقاعدين مع عائلاتهم الذين يفتقرون لأي تأمين صحي .

وأوضح ان العدد الاجمالي للمشتركين الفاعلين بالمؤسسة يبلغ مليونا و239 ألف مشترك ، يشكلون ما نسبه 73 بالمائة من العدد الحقيقي للعاملين ، حيث ان عدد المتقاعدين الكلي يبلغ 201 ألف متقاعد ، بواقع 1200 متقاعد شهريا ، منهم 94 ألفا على نظام التقاعد المبكر و5541 متقاعدا غير أردني.

ولفت الى ان التهرب التأميني ( عدم اخضاع العاملين في المنشآت للضمان الاجتماعي) له تداعيات سلبية خطيرة على المجتمع وزيادة نسبة الفقر في المملكة ،مشيرا الى وجود عدد من العاملين في بعض المؤسسات الحكومية غير خاضعين للضمان الاجتماعي ، حيث يتم تعيينهم على نظام عقود شراء الخدمات .

ونوه الى انه بلغ عدد أصحاب العمل الذين تم شمولهم بالضمان منذ بداية عام 2015 وحتى الآن 11088 صاحب عمل ، من أصل 240 ألف صاحب عمل وهي نسبة لا تزيد عن ( 5 ) بالمائة من العدد الذي تستهدفه المؤسسة ، حيث تسعى لزيادة عدد المشتركين من تلك الفئة مستقبلا من خلال حملة توعوية وارشادية ستقوم بها المؤسسة .

وأضاف ان قطاع الانشاءات يمثل أعلى معدل يقع فيه اصابات عمل ، حيث يتعرض 40 عاملا للاصابة من بين كل ألف عامل بهذا القطاع يليه قطاع المطاعم الكبرى والفنادق في عدد الاصابات ثم قطاع الصناعات التحويلية ، مشيرا الى ان المؤسسة تتعامل كل يومين مع حالة وفاة وكل 34 دقيقة مع اشعار اصابة عمل .

وقال مدير فرع مؤسسة الضمان الاجتماعي في الزرقاء حسن الجزازي ، ان مديونية الفرع على المنشآت العاملة في الزرقاء تبلغ 13 مليون دينار منها ستة ملايين على بلدية الزرقاء لوحدها تمثل ما نسبته 45 بالمائة من مديونية الفرع .

كما ان عدد المنشآت الفاعلة في الزرقاء يبلغ 13600 منشأة يخضع منها للضمان الاجتماعي 6132 منشأة فقط ، مبينا ان عدد المؤمن عليهم في الزرقاء 62600 مشترك ، فيما يبلغ عدد المشتركين اختياريا نحو سبعة آلاف مشترك .

ولفت الى ان عدد المنشآت التي يتم شمولها شهريا في الزرقاء يبلغ 25 منشأة ، مبينا ان برنامج التفتيش المسائي الذي تقوم به المؤسسة أسهم في رفع العدد الى 50 منشأة شهريا حيث بلغ عدد المراجعين اليومي للفرع بالزرقاء 1200 مراجع .


إقرأ أيضاً: الضمان يوضح آلية الحصول على راتب التقاعد المبكر


وتابع ، ان الفرع استقبل معاملات تقاعد خلال النصف الاول من العام الحالي 1022 معاملة ، فيما بلغ عدد معاملات تعويض الدفعة الواحدة 3156 معاملة ، كما بلغ عدد معاملات التعطل عن العمل 343 معاملة ، ومعاملات الأمومة 307 معاملة ،مشيرا الى ان الفرع استقبل 360 شكوى و600 اشعار اصابة عمل .

وأكد ان المؤسسة بصدد افتتاح مكتب لفرع المؤسسة في منطقة الظليل للتسهيل على المشتركين اضافة الى بحث امكانية فتح مكاتب للفرع في مناطق أخرى بالمحافظة ، مشيرا الى ان الفرع يولي اهتماما كبيرا بمسألة تأهيل الكوادر وتدريبهم من خلال اخضاعهم لدورات ترفع من مستوى أدائهم الوظيفي .

وتبع اللقاء ، جولة للاعلاميين على مديريات وأقسام الفرع ، للاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمراجعين والتسهيلات التي يقدمها كادر العاملين بالفرع لذوي الاحتياجات الخاصة .

أخبار ذات صلة

newsletter