ارتفاع واردات المملكة من النفط ٢٥%

اقتصاد

نشر: 2017-07-25 10:48

آخر تحديث: 2017-07-25 10:48


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

ارتفعت فاتورة المملكة النفطية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة ٢٤.٧ % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أمس فقد بلغت قيمة هذه الفاتروة نحو ٨٩٤.٧ مليون دينار حتى نهاية أيار (مايو)، مقارن مع نحو ٧١٧.٦ مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ومن بين أهم الاصناف البترولية التي استوردتها المملكة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام ، الغازات النفطية بقيمة ٣٦٨ مليون دينار مقارنة مع ٢٢٩ مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبزيادة نسبتها ٦٠ % تقريبا.

كما ارتفعت مستوردات الأردن من النفط الخام خلال نفس الفترة بنسبة تقارب ٧٠ % وصولا إلى ٣٢٦ مليون دينار، مقارنة مع نحو ١٩٢.١ مليون دينار، بينما تراجعت مستوردات الديزل إلى ٦٣.٦ مليون دينار من ١٣٤.٩ مليون دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي بما نسبته ٥٣ % تقريبا.

إلى ذلك، ارتفع العجز في الميزان التجاري، و الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، بنسبة ٥.٢ % إلى ٣.٨ مليار دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وبلغت نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات ٣٤.٨ % خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، في حين بلغت نسبة التغطية ٣٥.٧ % خلال نفس الفترة من عام ٢٠١٦ بإنخفاض مقداره (٠.٩) من النقطة المئوية.

وبحسب التقرير بلغت قيمة الصادرات الكلية للأردن خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي ٢.٠٧ مليار ديناراً بإرتفاع نسبته ٠.٩ % مقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠١٦، وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي ما مقداره ١.٧ مليار ديناراً بإنخفاض نسبته (٠.٢ %) مقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠١٦.


إقرأ أيضاً: انخفاض عجز الموازنة خلال النصف الأول من عام ٢٠١٧ ‏


وبلغت قيمة المعاد تصديره ٣٦٦.٧ مليون ديناراً خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بإرتفاع نسبته ٦.٥ % مقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠١٦.

أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها ٥.٩ مليار ديناراً خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بإرتفاع نسبته ٣.٧ % مقارنة مع نفس الفترة من عام ٢٠١٦.