Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نظام جديد للربط بين ادارة الترخيص ومراكز تدريب السواقين | رؤيا الإخباري

نظام جديد للربط بين ادارة الترخيص ومراكز تدريب السواقين

الأردن
نشر: 2017-07-24 12:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

كشف مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد المهندس هاشم الخصاونة عن نظام جديد يدرس للربط بين ادارة الترخيص ومراكز تدريب السواقين لتعزيز التعاون بين الجانبين.

وقال ان النظام الجديد الذي يحدد ساعات العمل وعدد كل من المدربين ومركبات التدريب يستهدف ضبط بعض التجاوزات في اعطاء شهادات السواقة او بيعها.

واضاف ان ادارة الترخيص تسهم بشكل كبير في رفع الوعي والثقافة المرورية لدى المواطنين، وان تأهيل السائقين بمختلف فئاتهم امر في غاية الاهمية، للحد من حوادث المرور، مثلما تسعى باستمرار الى تطوير آليات الفحص النظري والعملي.

واوضح العميد الخصاونة انه تم عقد ورشات عمل لكافة مراكز التدريب بهذا الخصوص، مؤكدا ان الطالب هو محور العملية التدريبية وان ادارة الترخيص تسعى الى منح رخص السوق لمن يستحقها ممن يجتازون اجراءات الفحص النظري والعملي بكفاءة عالية للحد من حوادث السير.

وبين ان ادارة الترخيص تسعى كذلك الى تطوير اجراءات الفحص العملي للسائقين من خلال اتمتة الاجراءات والتي سيتم اطلاقها في المرحلة الاولى في ترخيص ماركا.

وقال ان الاجراء الجديد يوفر جهازين للفحص العملي يتم التدقيق على نقاط الفحص من قبل فاحصين اثنين للطالب الواحد في نفس الوقت ومقارنة النتيجتين واعطاء النتيجة النهائية بناء على تقييم الفاحصين, منوها الى تطبيق الية التوزيع العشوائي للطالب على لجان الفحص.

واكد الخصاونة وجود نقاط رئيسية للفحص العملي يتم التركيز عليها ويجب اجتيازها للحصول على رخصة السوق, مبينا ان ادارة الترخيص تتعامل مع ملاحظات واقتراحات المواطنين بجدية من اجل تطوير وتحديث اجراءات الترخيص للتسهيل على المواطنين.

واشار الى ان الكثير من الملاحظات يتم التعامل معها بشكل فوري فيما تدرس الملاحظات والاقتراحات التي تحتاج الى دراسة.

واشار الى ان رفع رسوم إصدار وتجديد رخصة القيادة لغير الأردنيين في مراحله التشريعية، وفقا لما ورد بالنظام المعدل لرسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2017، بالإضافة الى رفع رسم استبدال رخصة أجنبية برخصة قيادة أردنية دون إجراء فحص نظري وعملي.

وبخصوص بيع ارقام المركبات المميزة بين العميد الخصاونة، ان ادارة الترخيص تتعامل بشفافية مع عمليات البيع وانه بإمكان الراغبين بشراء الارقام المميزة الدخول مباشرة الى الموقع الالكتروني لإدارة الترخيص وتقديم طلب للحصول عليها وتسديد قيمتها من خلاله، او من خلال مراجعة الادارة وتقديم الطلب خطيا، موضحا ان قيمة كل رقم محددة ويمكن للمشتري الاطلاع على الرقم المميز وثمنه قبل تقديم الطلب ويصبح ملكه مباشرة بعد دفع قيمته المعتمدة.

واكد مدير ادارة الترخيص ان الادارة خطت خطوات كبيرة نحو الانجاز والتميز في خدماتها وانها تعمل باستمرار على رفع سوية الاداء وتحسينه الى مستويات افضل بالحدود التي تسهل على المواطنين وتقديم الخدمة الفضلى لهم وبما يواكب كل المستجدات التكنولوجية في هذا الجانب.

وعن الكوادر البشرية، قال ان العاملين في ادارة الترخيص على مستوى عال من الخبرات العلمية والعملية ويتم اخضاعهم باستمرار لدوات تدريبية متخصصة في مجال عملهم وخصوصاً في فن التعامل مع الجمهور واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملهم اليومي.

//معينات حركية لذوي الاحتياجات الخاصة// واشار الى ان ادارة الترخيص وفرت بيئة مناسبة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير معينات حركية (عربة متخصصة وكراسي متحركة كهربائية وعادية ووكرات) لاستخدامها من قبل ذوي الاعاقة وكبار السن, فضلا عن توفير مواقف لمركباتهم ونقلهم بواسطة العربة المخصصة لإنجاز معاملات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وغير القادرين على انجاز معاملاتهم والتنقل بين مباني الادارة, بالاضافة لتدريب 20 مترجما للغة الاشارة من مرتبات الادارة للتواصل مع ذوي الاعاقات السمعية وتقديم الخدمة المثلى لهم بكل سهولة ويسر.

جائزة الملك عبدالله للتميز وقال مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات إن سعي إدارة الترخيص الى التميز في مستوى أداء واجباتها وتقديم الخدمات المنوطة بها لكافة شرائح المجتمع بكفاءة وشفافية، أهل الادارة للفوز بالعديد من فئات جائزة جلالة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وهي: المرتبة الثانية (الجائزة الفضية ) في كافة المعايير 2003, المرتبة الأولى (الجائزة الذهبية) في كافة المعايير 2005, كما فازت بجوائز فردية هي:جائزة أفضل موظف فني متمــــيز 2005, جائزة أفضل موظف قيادي 2007, جائزة أفضل موظف مساند 2005 و 2011 و 2013. جائزة ختم التميز 2013, جائزة الخدمة الحكومية المتميزة إدارة الترخيص/ ماركا بمستوى نجمة واحدة 2013, جائزة الخدمة الحكومية المتميزة قسم ترخيص شمال عمان بمستوى نجمتين 2013, جائزة الخدمة الحكومية المتميزة إدارة الترخيص / ماركا بمستوى نجمتين 2015, جائزة الخدمة الحكومية المتميزة قسم ترخيص شمال عمان بمستوى نجمتين 2015, حصول أحد أفراد الإدارة على جائزة حسن التعامل مع المواطنين (الرقيب نهار الشعار) 2015.

وتسهم ادارة الترخيص بحسب العميد الخصاونة في جهود مديرية الامن العام في الحد من الحوادث المرورية من خلال عقد محاضرات وندوات وورش عمل لمؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي بالتعاون مع الجهات المعنية بالعملية المرورية، وتعمل على المحافظة على البيئة من خلال تطوير عمل محطات الفحص الفني.


إقرأ أيضاً: تجديد رخص المركبات المعفاة من الفحص الفني إلكترونياً مطلع 2018


وتشارك ادارة الترخيص بصياغة التشريعات المرورية، وتقديم المشورة الفنية للجهات الرسمية وغير الرسمية فيما يخص المركبات، وتزويد الجهات الرسمية والباحثين والطلاب في الجامعات بالإحصائيات المتعلقة بأعداد السواقين والمركبات وأي احصائيات اخرى.

وبين العميد الخصاونة ان ادارة الترخيص ترسل رسائل (اس ام اس) إرشادية توعوية او للإبلاغ عن معاملة لجميع المشتركين لتذكيرهم بأوقات انتهاء تراخيص مركباتهم ورخص قيادتهم قبل تاريخ الانتهاء بشهر وقد بلغ عدد الرسائل المرسلة منذ بداية العام الحالي حوالي 352000 رسالة.

واكد بهذا الصدد ضرورة اعطاء البيانات الدقيقة لأرقام هواتفهم للاستفادة من هذه الخدمة على اكمل وجه، منوها بان جميع البيانات محمية ولا يمكن الوصول اليها الا بما يسمح به القانون.

أخبار ذات صلة

newsletter