Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العلماء يدرسون التخلص من الاحتباس الحراري بالكبريت والغبار | رؤيا الإخباري

العلماء يدرسون التخلص من الاحتباس الحراري بالكبريت والغبار

هنا وهناك
نشر: 2017-07-24 07:59 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
ارشيفية
ارشيفية

يدرس علماء من المركز القومي الأمريكي للبحوث الجوية توجهين لحل قضية الاحتباس الحراري العالمي.

ومال الباحثون إلى التوجه الأول وهو إمكانية الكبريت في تبريد كوكبنا.

أما التوجه الثاني فيعتمد على تقليل كثافة السحب السمحاقية التي تضع حدا على انبعاث الطاقة الحرارية التي تطلقها الأرض إلى الفضاء.

تقدم العلماء باقتراح رش حبيبات متناهية الصغر من الغبار في الطبقات العليا من الغلاف الهوائي بهدف تخفيض كثافة السحب السمحاقية. لا تعكس هذه السحب أشعة الشمس مع أنها لا تمرر الطاقة الحرارية التي تطلقها الأرض إلى الفضاء الكوني وتعمل كبطانية تغلف الأرض لا بد من إزالتها في سبيل إبطاء عملية الاحتباس الحراري.


إقرأ أيضاً: 100 شركة تنتج معظم الانبعاثات العالمية


أظهر نموذج تحليلي استخدمه العلماء أن رش دقائق الغبار من الممكن أن يخفض متوسط درجة الحرارة العالمية بمقدار 0.5 درجة مئوية.

يتلخص التوجه الثاني في رش ثاني أكسيد الكبريت في الطبقات العليا من الغلاف الهوائي على نفس الطريقة التي تحدث عند ثوران البراكين التي تقذف ثاني أكسيد الكبريت إلى الطبقات الهوائية العليا حيث يتفاعل مع بخار الماء ويشكل قطرات صغيرة من حامض الكبريتيك تبقى في أعلى الغلاف الهوائي لمدة سنتين تقريبا وتعكس أشعة الشمس إلى الفضاء.

أظهر النموذج التحليلي أن هذه الطريقة يمكن أن تخفض درجة حرارة الأرض بـ1 درجة مئوية مع أن حامض الكبريتيك قد يخرب طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة المضرة للشمس علما بأن هذه الطريقة ستكلف نفقات باهظة أيضا.

أخبار ذات صلة

newsletter