ما هي 'جمرة القيظ' وبما تتميز؟

طقس

نشر: 2017-07-21 21:05

آخر تحديث: 2017-07-21 21:05


يعود سبب ارتفاع الحرارة خلال هذه الفترة من العام إلى منخفض الهند الموسمي
يعود سبب ارتفاع الحرارة خلال هذه الفترة من العام إلى منخفض الهند الموسمي
Article Source المصدر

يُطلق مصطلح “جمرة القيظ”، في بعض دول شبه الجزيرة العربية مثل السعودية والكويت، على الفترة التي تبدأ من منتصف شهر تموز وتستمر لمدة ١٣ يومًا.

وتتميز بأنها أكثر الفترات حرارةً على مدار العام، حيثُ يشتد فيها الحر وتكون درجات الحرارة ما بين ٤٥-٥٠ درجة مئوية في أجزاء واسعة من السعودية والامارات والكويت والعراق وقطر، في حين قد تصل إلى أعلى من ذلك على الاسفلت، أو في المناطق المُتعرضة لأشعة الشمس مُباشرةً.

ويطلق على فترة "جمرة القيظ" اسم "طباخ اللون"، حيث تبدأ فيها التمور بالتلون والنضج عند اشتداد حرارتها.

ويعود سبب ارتفاع الحرارة خلال هذه الفترة من العام إلى منخفض الهند الموسمي، وتتميز إلى جانب ارتفاع الحرارة باحمرار رؤوس الأثل وكثرة الضبان ولجوء العقارب والأفاعي للظل ونضوج النخيل.

ولا تعتبر "جمرة القيظ" حدث نادر، أو اسم لعاصفة حرارية ما أو ما شابه، بل هو مُسمى يُطلق على نفس الفترة الزمنية كًل عام، ولكنه انتشر في وسائل الإعلام بشكل كبير هذا العام، وكأنه حدث استثنائي، في حين أن هذا الاسم مستخدم في السعودية منذ مئات السنوات، لذا لا داعي للتعامل معهُ بشكل مُختلف، أو بكلمات أخرى لا داعي للتهويل.

أما بالنسبة لبلاد الشام، فإن موجات الحر خلال فصل الصيف حدث اعتيادي، كما أن شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس هي أكثر الأشهر حرارة، ومصدر الهواء الحار أصلاً هو مناطق العراق وشبه الجزيرة العربية، ولكن لم يسبق ان تم ربط هذا المُسمى سابقاً بأي حدث جوي في بلاد الشام.