Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيران تعتبر ان اتهامات الكويت 'لا أساس لها' | رؤيا الإخباري

إيران تعتبر ان اتهامات الكويت 'لا أساس لها'

عربي دولي
نشر: 2017-07-20 20:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيف
ارشيف

هددت إيران بالرد بالمثل على قرار الكويت طرد معظم دبلوماسييها من أراضيها الخميس، معتبرة اتهامات البلد الخليجي لها بالوقوف وراء خلية ارهابية "لا أساس لها".

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية في بيان على صفحته في تطبيق تليغرام إن "ايران ابلغت اعتراضها الشديد للقائم بالاعمال الكويتي. كما كررنا أنها تحتفظ بحق اتخاذ اجراءات مماثلة".

وقررت الكويت الخميس طرد 15 دبلوماسيا إيرانيا بعد شهر تقريبا من تثبيت محكمة التمييز إدانة عناصر خلية "إرهابية" بتهمة "التخابر" مع الجمهورية الإسلامية، وفق مصدر حكومي.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لفرانس برس إن قرارا صدر كذلك بإغلاق البعثات العسكرية والثقافية والتجارية الإيرانية.

وكانت محكمة التمييز قررت في 18 حزيران/يونيو السجن المؤبد ل"العقل المدبر" لما عرف ب"خلية العبدلي" بتهمة "التخابر" مع إيران وحزب الله اللبناني، وسجن عشرين متهما آخرين بين خمس و15 سنة.

وتقول الكويت إن المتهمين تلقوا تدريبات على يد الحرس الثوري الإيراني، الامر الذي تنفيه إيران.

وأبلغ مسؤول في الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الكويتي خلال الاجتماع إنه "من المؤسف أن المسؤولين الكويتين، في هذا الظرف الحساس في المنطقة، بدلا من بذل جهود لتخفيف التوتر الذي لا لزوم له ... استهدفوا الجمهورية الإسلامية باتهامات لا أساس لها"، حسبما قال الناطق قاسمي في بيانه.

وأوضحت وكالة الانباء الرسمية أن هناك 20 دبلوماسيا حاليا في سفارة طهران في الكويت.

ولم يتضح على الفور إذا ما كان السفير الإيراني في الكويت على رضا عنايتي ضمن الدبلوماسيين المستبعدين ام لا.


إقرأ أيضاً: الكويت تغلق مكتب إيران العسكري وتقلص عدد الدبلوماسيين


وخفضت الكويت بشكل كبير بعثتها الدبلوماسية في طهران مطلع العام الفائت بعد ان قطعت حليفتها السعودية بشكل كامل علاقتها مع إيران، لكنها ابقت على قائم بالاعمال ومسؤولين اثنين، بحسب الوكالة الايرانية.

أخبار ذات صلة

newsletter