'المعايطة': ليس المطلوب أن يكون المواطن خبيرا في قانون اللامركزية

الأردن
نشر: 2017-07-19 21:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من الحلقة
من الحلقة

تناولت حلقة نبض البلد، الأربعاء، محورين اثنين، الأول مفهوم اللامركزية ومدى فهم الناس لها، حيث استضافت وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة.
وقال المهندس موسى المعايطة إن حملة التوعية بالانتخابات اللامركزية بدأت حين تم تحديد موعد الانتخابات، أي قبل 6 شهور من تحديد موعد الانتخابات.
وأضاف أن الجهود التي بذلتها الحكومة في مجال التوعية أكثر من الجهود السابقة التي حصلت في الانتخابات النيابية، حيث تم عقد 340 لقاء مباشر في 100 بلدة ومركز بلدي من قبل وزارة الشؤون السياسية وكذلك تم عقد 250 لقاء في الجامعات والمراكز الشبابية، مضيفا أن التلفزيون الأردني منذ شهر 2 وهو يقوم بحملات توعية.
ونوه إلى أن مركز الدراسات بالجامعة الأردنية نفذ استطلاعا للرأي في نهاية شهر 4 الفائت حول شعبية الحكومة ، وكان هناك سؤال متعلق باللامركزية حيث أظهر الاستطلاع أن 56% يعرفون عن قانون انتخاب البلديات وأن 52% أفادوا بمعرفتهم بقانون انتخابات اللامركزية، وأن 52% سيشاركون في الانتخابات البلدية، و 53% سيشاركون بانتخابات اللامركزية، وغير ذلك من الاستطلاعات التي أظهرت نسب مقاربة.
وأشار إلى أن المطلوب من المواطنين ليس حفظ قانون اللامركزية بل فهم مهام مجلس المحافظة وماذا سيقدم، وهناك 3 آلاف مرشح وهو أكبر عدد بتاريخ المملكة، علما أن القانون جديد وهنا سيبقى الناس يفكرون ماذا سيقدم لهم ولكن الفكرة هي ما هو مجلس المحافظة وما هو المجلس التنفيذي ومهامه هو المهم.
ولفت إلى أن هناك فيديو على موقع الوزارة على الفيسبوك يشرح اللامركزية وعليه 400 ألف مشاهدة ومليون مشاهد على بقية الفيديوهات فمن يريد أن يعرف اللامركزية يستطيع ذلك، فالمهتم يستطيع معرفة ذلك علما أنها تطبق أول مرة.

وأكد أن المهم في اللامركزية هي ما ستقدمه للمواطن، وهنا سيحكم المواطن عليها وعلى نتائجها وليس المطلوب أن يكون خبيرا في قانون اللامركزية.

أخبار ذات صلة

newsletter