إليك أهم الإرشادات التي تساعدك في تسويق علامتك على إنستغرام

تكنولوجيا

نشر: 2017-07-17 22:15

آخر تحديث: 2017-07-17 23:09


شعار إنستجرام
شعار إنستجرام
Article Source المصدر

هل سبق لك التعرف على قوة إنستغرام Instagram كمنصة فعالة لتسويق الأعمال التجارية وتدعيم العلاقات مع العملاء؟

فبغض النظر عن حجم المؤسسة أو نشاطها، تؤمن الشركات الكبيرة؛ مثل: Coca Cola وAdidas وNike وغيرها، بالدور الرائد الذي يلعبه إنستغرام في ترويج الأعمال التجارية والتواصل مع العملاء، وكذلك الشركات الناشئة التي ترغب في بناء مكانة سوقية بين منافسيها.

ويمكن اعتبار منصة إنستغرام Instagram فرصة هائلة لا بد من استغلالها على الوجه الأمثل؛ لوضع الأسس الصحيحة لعملك التي تميزك عن أي منافس آخر.

وفيما يلي أهم الاستراتيجيات والإرشادات التي ستساعدك في ذلك:

١- كتابة نبذة تعريفية Bio واضحة وجذابة

إذا كنت ترغب في استخدام إنستغرام كأداة تسويقية بشكل فعال كما هو الحال مع الشركات الكبرى مثل Starbucks وNordstrom، فأنت بحاجة لوضع خطة استراتيجية محكمة لتحقيق حضور ملحوظ على إنستغرام على الرغم من أن مكانتك السوقية لا تزال صغيرة نسبياً مقارنة بهذه الشركات.

وتعتبر النبذة التعريفية أو السيرة الذاتية Biography هي الخطوة الأولى نحو استراتيجية تسويقية محكمة تحقق لك حضوراً ملحوظاً على إنستغرام مع إرفاق رابط مختصر لصفحة الهبوط Landing Page الخاصة بموقعك؛ من أجل جذب المزيد من العملاء المحتملين، وتفعيل عمليات الشراء الإلكتروني وزيادة عدد المتابعين للمدونة الخاصة بك.

٢- تتبع معدلات المرور باستخدام الرابط المخصص

أحد الأمور الهامة التي يجب على المسوقين في الشبكات الاجتماعية المختلفة معرفتها، هو مدى فاعلية الحساب الخاص بأعمالهم التجارية في زيادة معدلات المرور وتحويل المستخدمين لزيارة موقع الشركة على الإنترنت. ويمكن الاستعانة بأداة Google Analytics للقيام بهذا الأمر، لكن العيب الأساسي في هذه الأداة هو عدم قدرتها على تتبُّع حركة المرور بدقة في أثناء دخول المستخدمين لموقعك من خلال تطبيق إنستغرام على الهواتف والأجهزة اللوحية.

لقياس معدلات المرور بصورة أكثر دقة، يمكن للمسوقين إنشاء رابط bit.ly باستخدام منصة Bitly أو أي رابط مماثل بواسطة منصة أخرى لإدارة الروابط المختصرة وإرفاقه في السيرة الذاتية بالملف الشخصي والمعروفة باسم Bio.

ويجب على المستخدم إنشاء رابط مختصر مميز في كل مرة ينشئ فيها صفحات هبوط Landing Page؛ لينتقل لها الزائر من إنستغرام للصفحة الخاصة بمنتجك أو خدماتك.

٣- إدخال إنستغرام في مسار التسويق Marketing Funnel
مسار التسويق أو Funnel Marketing هو نظام يساعد في تتبع مراحل انتقال المستهلكين أو المشترين من التعرف على المنتج أو الخدمة ثم النية الشرائية وصولاً لاتخاذ القرار الشرائي في نهاية المطاف، كما أنه يتيح لك معرفة ما تحتاج شركتك للقيام به بهدف التأثير على المستهلك في كل مرحلة من هذه المراحل.

لهذا السبب، يُعد الحصول على أكبر عدد من المتابعين في إنستغرام أمراً ضرورياً لأصحاب الأعمال التجارية، لكنها لا تزال مرحلة أولى في مسار التحويل الكلي؛ لأن هدفك الحقيقي هو نقل المستهلكين لمسار التحويل Conversion Funnel بالشكل الذي يحقق أكبر عائد مادي، وهنا يتعين عليك الوصول إلى معلومات المستخدم وبريده الإلكتروني، لكن بطرق إبداعية غير مباشرة.


إقرأ أيضاً: انستغرام تعرّب تطبيقها الرسمي على أندرويد


يمكنك الاستعانة بمنصة إنستعرام في هذا الأمر من خلال مشاركة صورة مع عبارة لافتة تحثُّ المستخدم على اتخاذ إجراء لتنزيل كتاب إلكتروني أو الاشتراك في نشرة إخبارية. وبمجرد الحصول على معلومات الاتصال، يمكنك التواصل بشكل أفضل مع المستخدمين بشكل فردي تمهيداً للانتقال للمستوى التالي؛ وهو توجيه المستخدمين للموقع من خلال إنشاء بعض صفحات الهبوط Landing Pages المصممة خصيصاً لهذا الغرض.

من هذا المستوى، يمكنك التفاعل مع مشتركي البريد الإلكتروني من خلال تقديم معلومات وعروض قيّمة لمساعدتهم في الانتقال لمسار التحويل واتخاذ القرار الشرائي. ويتكامل هذا الجهد مع الاهتمام بالمدونة والشبكات الاجتماعية الأخرى؛ للحفاظ على متابعيك وما تقدمه لهم.

٤- استخدام صور مميزة وبأبعاد صحيحة

عندما يتعلق الأمر بنشر الصور على إنستغرام كوسيلة لترويج نشاطك التجاري والتواصل مع عملائك، فيجب أن تعتمد على صور مميزة ذات جودة عالية؛ حتى تحصل على النتائج المرجوة. وتستطيع الاستعانة في ذلك بالإرشادات التالية:

- إن أفضل طريقة لادخار الوقت والجهد اللازم لاقتصاص الصور وتعديلها والحصول على صور مثالية لإنستغرام، هي التقاط صور مربعة Square photos وهي ميزة متوافرة في معظم الكاميرات الرقمية، وكاميرات الهواتف الذكية الموجودة حالياً تحفظ الصورة من فقدان أبعادها الأساسية عند الاقتصاص.

- استخدام بعض التطبيقات المُتاحة مجاناً لنشر الصور على إنستغرام مثل SmugMug لأجهزة الأندرويد والآيفون.

٥- إنشاء مزيج جيد من الصور ومقاطع الفيديو

بعد كتابة النبذة التعريفية، وإرفاق الرابط المخصص بشكل مميز، وتتبع مسارات التحويل وضبط أبعاد الصور بشكل صحيح- يأتي الحديث عن التخطيط لمحتوى جيد يستحق المشاركة ويجذب مزيداً من العملاء المحتملين. ويمكنك الاستفادة من الميزة التي يقدمها إنستغرام في رفع مقطع فيديو خلال دقيقة واحدة والذي يجذب المتابعين بشكل أكبر؛ ما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات. حاول أن توظف قدراتك الإبداعية قدر الإمكان في إنتاج محتوى جيد من حيث الشكل والمضمون، مع تجنّب لغة البيع تماماً عند التواصل مع المتابعين، خاصة في بداية استخدامك لإنستغرام.

٦- توظيف قصص إنستغرام في رفع الوعي بالعلامة التجارية

تعد قصص إنستغرام Instagram Stories واحدة من كبرى ميزات إنستغرام التي تم إطلاقها عام ٢٠١٦، وتستحوذ هذه القصص على ما يقرب من ٢٥٠ مليون مستخدم نشط يومياً، لتُحَقق إنستغرام تفوقاً على مجموع مستخدمي سناب شات، حيث يستطيع المستخدم مع هذه الميزة مشاركة مقاطع الفيديو والصور الخاصة به مع المتابعين، على أن يختفي هذا المحتوى من الجدول الزمني للمستخدم بعد مرور ٢٤ ساعة.

تستطيع كمستخدم إنشاء قصة على إنستغرام بكل سهولة، كل ما عليك هو النقر على ملفك الشخصي أو التمرير السريع لليمين على الصفحة الرئيسة، ثم النقر على علامة قصتي My story، ثم انقر زر "+" في أعلى يسار الشاشة، ثم التقاط صورة باستخدام كاميرا الهاتف. ومع الضغط المستمر على زر الكاميرا، يمكنك تسجيل فيديو تصل مدته لـ١٠ ثوانٍ.

ويوفر لك إنستغرام خيارات التسجيل التالية:
- البث الحي Live: تسجيل مقطع فيديو حي مع المتابعين ويتم إزالته بمجرد الانتهاء منه.
- مشاركة عادية Normal: إضافة فيديو أو صورة واحدة لقصتك من خلال كاميرا إنستغرام.
- حر Hands-Free: تسجيل فيديو دون الحاجة لوقف التسجيل.

أما عن استخدام قصص إانستغرام في ترويج الأعمال التجارية، فنجد أن المحتوى الخاص بك لديه فرصة كبيرة للظهور إذا كان المستخدم يشاهد ١٠% فقط من قصص أشخاص يتابعهم. لذا عليك التركيز في نشر محتوى منتظم من شأنه بناء الوعي بالعلامة التجارية، والبعد عن المحتوى البيعي الذي يزعج المتابعين بشكل أو آخر. واستمرَّ في مشاركة مزيد من خبراتك وتجاربك الشخصية أو جو العمل داخل الشركة بأسلوب فكاهي مرح يحترم عقلية المتابعين ويتناسب مع الصورة الذهنية للعلامة التجارية.

مما لا شك فيه أن هذه الاستراتيجيات هي مجرد خطوة أولية لوضع الأسس الصحيحة للتسويق عبر إنستغرام. ونظراً إلى أن هذه المنصة تستمر في إدخال العديد من الميزات سواء للأفراد أو أصحاب الأعمال، فلا بد من أن تكون متابعاً جيداً لأحدث التطورات بها والتعرف على التقنيات الفعالة التي تساعدك في تعزيز معدل الوصول والتفاعل والحصول على أكبر عدد من المتابعين.