Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجامعة العربية تثمن جهود الملك في الدفاع عن المقدسات | رؤيا الإخباري

الجامعة العربية تثمن جهود الملك في الدفاع عن المقدسات

الأردن
نشر: 2017-07-17 19:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أدان مجلس جامعة الدول العربية الإجراءات التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك بإغلاقه أمام المصلين وإخلائه ومصادرة مفاتيحه والعبث بمحتوياته ومنع إقامة صلاة الجمعة ورفع الآذان فيه، فضلا عن محاولات تغيير الواقع التاريخي في الحرمالقدسي الشريف وتركيب بوابات إلكترونية وصولا إلى فرض أمر واقع جديد في سابقة خطيرة لم تحدث منذ قرابة نصف قرن.

جاء ذلك في بيان صدر اليوم عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية بشأن التطورات والانتهاكات الأخيرة في القدس والحرم القدسي الشريف.

وحذر مجلس الجامعة العربية من هذه الإجراءات  ستؤدي إلى تصعيد بالغ الخطورة وعواقب وخيمة في إشعال الحرب الدينية في المنطقة وذلك في إطار المحاولات السريعة المدعومة بالقوة العسكرية لتنفيذ مخططات معدة سلفا لتهويد مدينة القدس المحتلة ومحاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني في الحرم القدسي الشريف المستهدف بصورة متصاعدة بمضاعفة الحفريات والاقتحامات والتدنيس.

وأكد المجلس أن مثل هذه الإجراءات   تشكل عدوانا صارخا على حقوق ومقدسات الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية، كما تشكل انتهاكا جسيما لكافة المواثيق والقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة بما فيها قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن واليونسكو ومجلس حقوق الإنسان والتي أكدت مرارا على أن مدينة القدس مدينة محتلة وجزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وتأكيدها على أن الحرمالقدسي الشريف هو مكان مقدس للمسلمين دون سواهم.

وأعرب المجلس عن رفضه لأي تغيير للوضع القائم في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى ، مؤكدا ضرورة وقف وإلغاء جميع الإجراءات وإعادة الأوضاع إلى ماكانت عليه بما يشمل إزالة البوابات الإلكترونية واحترام حرية العبادة وحق أبناء الشعب الفلسطيني الراسخ في ممارسة شعائرهم الدينية.

وجدد المجلس مطالبته المجتمع الدولي ومنظماته لتحمل مسئولياتهم نحو هذا العدوان  غير المسبوق والتدخل الفوري وإنفاذ قراراته خاصة في توفير الحماية للمقدسات الإسلامية والمسيحية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في أراضه ومقدساته ، محذرا من الخطورة البالغة لهذا العدوان الجديد واستمرار  (القوة القائمة بالإحتلال) وتماديها في ارتكاب هذه الانتهاكات الجسيمة وهذا التحدي والاستهتار بإرادة المجتمع الدولي ومقرراته ومضاعفات على الأوضاع في المنطقة وعلى فرص التوصل إلى سلام عادل وشامل لتحقيق حل الدولتين.

وعبر المجلس عن اعتزازه بصمود أبناءالقدس ومؤسساتها وكافة أبناء الشعب الفلسطيني في دفاعهم عن عروبة المدينة المقدسة والحرم القدسي الشريف ، منوها إلى الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمودعباس ، ومثمنا عاليا الدور والجهود التي يبذلها كلا من الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية ، مؤكدا على دعم الوصاية والرعاية الهاشمية التاريخية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ورفض المساس بها بأي شكل من الأشكال ، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية رئيس لجنة القدس في الحفاظ على هذه المدينة المقدسة.


إقرأ أيضاً: الصفدي: اتصالات مستمرة للملك لفتح الأقصى


وأكد المجلس تضامن الأمتين العربية والإسلامية جمعاء دولا وشعوبا ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته دفاعا عن حرمة الأقصى وعروبة مدينةالقدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين المستقلة .

أخبار ذات صلة

newsletter