Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. الغربان تخطط للمستقبل كالبشر! | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. الغربان تخطط للمستقبل كالبشر!

هنا وهناك
نشر: 2017-07-17 14:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
تعبيرية
تعبيرية

تُعرف الغربان بذكائها الملحوظ، وكشفت دراسة جديدة أن هذه الأنواع من الطيور الذكية يمكنها التخطيط للمستقبل أفضل من طفل عمره 4 سنوات.

ويمكن لأنواع من الغربان تخيل الأحداث المستقبلية عن طريق "التفكير الذهني"، كما يمكنها التحكم بالرغبات النفسية، لتأخير شعور الإشباع.

وكان يُعتقد سابقا أن هذه المهارات المتعلقة بالتخطيط للمستقبل، تقتصر على البشر والقردة ذات مستوى الذكاء العالي. وتشير النتائج إلى أن قدرات التخطيط عند الغراب، تطورت مع مرور الزمن.

ووجد الباحثون من جامعة لوند في السويد، أن الغربان تستطيع إكمال المهام المعرفية المعقدة، التي لوحظت حصرا عند البشر، كما أثبتوا قدرتها على التخطيط للمستقبل، إلا أن النتائج اقتصرت على مهام البحث عن الطعام.

وقال الباحث كان كاباديري: "قد تحوي أدمغة الطيور عددا كبيرا من الخلايا العصبية، وتتميز أدمغة الغربان بوجود كثافة عصبية غير متوقعة".

وقام الباحثون بتدريب الغربان على استخدام أداة لفتح صندوق اللغز، من أجل الحصول على مكافأة. ومن ثم عُرض عليها الصندوق دون الأداة.


إقرأ أيضاً: حالة فريدة من نوعها .. لبؤة ترضع شبل فهد في محمية تنزانية


وتم إبعاد الصندوق، حيث قُدم للغربان أداة فتح الصندوق بعد مرور ساعة من الزمن. وأظهرت النتائج أن معظم الغربان اختارت أداة فتح الصندوق الصحيحة، بعد عرضه عليها في غضون 15 دقيقة، ونجح 85% من الطيور في فتح الصندوق.

كما لوحظت نسبة نجاح عالية (78%) في تجارب مماثلة، استخدمت فيها الغربان عملة رمزية لمقايضتها والحصول على المكافأة.

وقال الباحثون: "إن الغربان أفضل من الأطفال الذين يبلغون من العمر 4 سنوات، في تجارب مماثلة".

وأوضح العلماء أن المكافأة المباشرة المقدمة للغربان، أقل أهمية من المكافأة الموجودة في الصندوق، ما يدل على وجود مستوى عال من ضبط النفس عند الطيور، كما القردة.

أخبار ذات صلة

newsletter