الأشغال الشاقة مدى الحياة لجندي الجفر معارك التوايهة

محليات

نشر: 2017-07-17 11:35

آخر تحديث: 2017-07-17 15:36


تحرير: ليندا المعايعة

جانب من المحكمة
جانب من المحكمة
Article Source المصدر

أصدرت المحكمة العسكرية المختصة بالنظر في قضية الجفر الاثنين حكمها بحق الجندي الأردني معارك التوايهة المتهم بقتل ٣ من الجنود الامريكان، بالحكم عليه بالأشغال الشاقة مدى الحياة.

وعقدت المحكمة جلسة علنية برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري العقيد د.محمد العفيف وبعضوية القاضيين العسكريين المقدم عبد الله الفواز والرائد صفوان الزعبي وبحضور المدعي العام العسكري الرائد عوض الدعجه ووكيل الدفاع المعين المحامي د. صبحي المواس.

وادانت المحكمة الجندي التوايهه تهمة القتل القصد الواقع على أكثر من شخص خلافا لأحكام المادة ٣٢٧ من قانون العقوبات وبجنحة مخالفة الاوامر والتعليمات العسكريه.

واستندت المحكمة في قرار تجريم المتهم على افادته امام المدعي العام العسكري وافادته امام هيئة التحقيق العسكرية وعلى شهادات شهود النيابة العسكرية الذين ادلوا بشهاداتهم امام المحكمة .


إقرأ أيضاً: عائلات جنود أمريكيين قتلوا بالجفر تثمن محاكمة الجندي الأردني المتهم


وكانت النيابة العسكرية في جلسة سابقه طالبت المحكمة إنزال اشد عقوبة بحق المتهم البالغ من العمر ٣٩ عاما والموقوف على ذمة القضية منذ تشرين ثاني الماضي ، وعدم أخذه بالأسباب المخففة القانونية.

وطالبت النيابة العسكرية المحكمة بإدانة المتهم بتهمتي الإساءة لكرامة وسمعة القوات المسلحة ومخالفة الأوامر العسكرية ،وتنزيل رتبة المتهم، وطرده من الخدمة العسكرية، وتضمينه قيمة الطلقات ال ٦٣ المستخدمة في حادثة إطلاق النار على رتل للقوات الأمريكية الصديقة.

يشار إلى أن الجندي أقدم في تشرين ثاني الماضي على إطلاق النار على مركبات كانت تقل جنود أميركيين ما أدى إلى مقتل ٣ منهم وإصابة آخر، وكان الجندي يقوم بوظيفته الرسمية بحراسة بوابة القاعدة.


إقرأ أيضاً: النيابة العسكرية تختتم سماع شهود النيابة في قضية الجفر


وحسب قرار الحكم القابل للنظر امام محكمة الاستئناف العسكرية فأن مجموعة من المدربين الامريكيين المتواجدين في قاعدة الجفر، توجهوا صباح ذلك اليوم الى تمرين عسكري مشترك، ولدى عودتهم لدخول القاعدة، سمع المتهم اطلاق عيار ناري، حيث باشر باطلاق النار تجاه المركبات التي كانت تقل الجنود الامريكيين، ما ادى الى مقتل ثلاثة منهم واصابة رابع بالاضافة الى إصابة المتهم ذاته.


إقرأ أيضاً: إسناد تهمة القتل القصد لجندي أردني قتل جنودا أمريكيين بالجفر