٣ آلاف مربي نحل في الأردن

اقتصاد

نشر: 2017-07-15 16:48

آخر تحديث: 2017-07-15 16:48


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

نظم الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين بالتعاون مع الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية ومديرية زراعة محافظة إربد في مقر المديرية السبت، ورشة عمل حول "حماية النحل من الآفات والأمراض والمبيدات الزراعية".

وتحدث في الورشة الدكتور عجلان نورالدين من جامعة بومرداس من جمهورية الجزائر حول التجارب الجزائرية في مكافحة الأمراض والآفات التي تصيب قطاع النحل في الجزائر، والتعاون الوثيق بين الأردن والجزائر في مجال تبادل المعلومات والخبرات المختلفة حول تربية النحل.

من جانبه أكد رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد في كلمته على ضرورة بدء مربي النحل في إجراء المكافحة الشاملة لآفة "الفاروا" بشكل مبكر، حيث يعتبر نهاية شهري تموز وأب من أفضل الأوقات لمكافحة آفة "الفاروا"، وذلك لانخفاض أعدادها في داخل الحاضنة وتركز وجودها على النحلة الكاملة مما يجعل فاعلية المكافحة أنجح وأفضل.

وتم خلال الورشة التي حضرها حوالي مائة مربي نحل ومهندسين زراعيين ومهتمين بشؤون البيئة الحديث عن قطاع النحل في الأردن، حيث يوجد في المملكة ثلاثة آلاف مربي نحل تقريبا وينتجون حوالي ٢٠ بالمئة من إجمالي الاستهلاك المحلي، إضافة الى أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العسل ومنها قطفة ربيع الغور وهي الحمضيات، قطفة ربيع الشفا من الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية، وقطفة متأخرة خريفية من نباتات السدر.