أمريكا.. ملاحقات لمصادرة اصول مسؤولين نفطيين فاسدين في نيجيريا

اقتصاد

نشر: 2017-07-15 11:25

آخر تحديث: 2017-07-15 11:26


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

اعلنت وزارة العدل الامريكية في بيان امس الجمعة انها بدأت ملاحقات لمصادرة ممتلكات مسؤولين نيجيريين في شركات نفطية في الولايات المتحدة بما فيها يخت بقيمة ثمانين مليون دولار.

واليخت "غالاكتيكا ستار" ومبنى بقيمة ٥٠ مليون دولار يقع بالقرب من منطقة سنترال بارك في نيويورك من بين الموجودات المرتبطة بعقود منحتها وزيرة سابقة للنفط في نيجيريا بين ٢٠١١ و٢٠١٥.

وقال مساعد النائب العام كينيث بلانكو ان "الولايات المتحدة ليست ملاذا لثمار الفساد".

واضاف "على رؤساء الشركات والمسؤولين الاجانب الفاسدين لا يخدعوا: اذا كانت هناك اموال غير مشروعة بمتناول يد السلطات الاميركي فسنسعى الى مصادرتها واعادتها الى الذين سرقت منهم".

وقالت وزارة العدل الامريكية ان هذه الاموال جمعت من ارباح من عقود نفطية منحتها وزيرة النفط السابقة في نيجيريا دييزاني اليسون-مادووكي.

وتفيد الوثائق القضائية انها قبلت رشاوى من المسؤولين في قطاع النفط كولاولي اكاني الوكو واولاجيدي اوموكوري اللذين انفقا ملايين الدولارات في شراء شقق ومفروشات وقطع فنية في لندن وخصوصا في ولاية تكساس الاميركية.

وحصل الرجلان من هذه الصفقات على عقود مربحة وباعوا كميات من النفط النيجيري تعادل قيمتها ١,٥ مليار دولار.

وقد استخدما بعد ذلك شركات ووسطاء لغسل الاموال عبر مصارف اميركية وشراء ممتلكات تسعى وزارة العدل الامريكية الى مصادرتها الآن.

وكانت وزارة العدل الامريكية اطلقت في ٢٠١٠ في عهد الرئيس باراك اوباما مبادرة لاستعادة اموال من مسؤولين فاسدين.

وادت المبادرة الى بعض النتائج لكنها سمحت في ٢٠١٤ بالحصول على ٥٠٠ مليون دولار كان يملكها من قبل الرئيس النيجيري الاسبق ساني اباشا والمحيطون به.