مُعدّل درجات الحرارة في النصف الأول من تموز ٢٠١٧ هو الأعلى لهذه الفترة مُنذ عام ٢٠٠٠

طقس

نشر: 2017-07-15 07:35

آخر تحديث: 2017-07-15 07:35


الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية
Article Source المصدر

يُعتبر مُعدل درجات الحرارة العُظمى المُسجّلة في مطار عمّان المدني شرقي العاصمة عمّان في النُصف الاول من الشهر الحالي (شهر تمّوز/يوليو لهذا العام ٢٠١٧)، هو الأعلى خلال الـ ١٧ عاماً الأخيرة، أي مُنذ صيف عام ٢٠٠٠، لنفس الفترة الزمنية.

وعلى الرُغم من أن الشهر الحالي لم يُسجل أرقاماً قياسية من ناحية درجات الحرارة العُظمى أو الصُغرى في العاصمة عمّان حتّى الآن، إلا ان مُعدّل درجات الحرارة العُظمى المُسجلة خلال الأسبوع الأول والثاني بلغ ٣٦.١ درجة مئوية، حيثُ كان يوم ٣-٧-٢٠١٧ هو أسخن الأيام، بعد وصول درجة الحرارة إلى ٣٩.٦ مئوية، في حين كان يوم ٧-٧-٢٠١٧ هو الأكثر اعتدالاً حيثُ وصلت العُظمى لـ ٣١.٨ مئوية.

مُعدل درجات الحرارة العالي هذا في أول أسبوعين من الشهر كان قد سُجل قبل ١٧ عاماً ، حيثُ كانت آخر مرّة يصل فيها المُعدل إلى هذه الدرجات العالية في شهر تموز/يوليو عام ٢٠٠٠، والذي بلغ مُعدل الحرارة العُظمى في النصف الاول منه ٣٦.٩ درجة مئوية، على عكس أغلب السنوات الأخرى السابقة والتي تراوح بها مُعدل الحرارة العُظمى في هذه الفترة بين ٣١-٣٤ مئوية.

وجاءت المُعدلات العالية لدرجات الحرارة المُسجلة جرّاء تأثُر المملكة بموجات حارّة مُتتالية، بدأت الأولى خلال عُطلة عيد الفطر السعيد نهاية الشهر الماضي، قبل ان تتأثر المملكة بموجتين حارّتين خلال الشهر الحالي.

وتُشير التوقعات خلال الأيام القليلة القادمة إلى استمرار تأثُر المملكة بأجواء حارّة نسبياً إلى حارّة أثناء النهار، مع بقاء الطقس مُعتدلاً عُموماً أثناء الليل.