Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاردن يرحب بالاتفاق الفلسطيني وحكومة الاحتلال على قضايا المياه | رؤيا الإخباري

الاردن يرحب بالاتفاق الفلسطيني وحكومة الاحتلال على قضايا المياه

الأردن
نشر: 2017-07-13 12:48 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

رحب وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بالاتفاق الفلسطيني وحكومة الاحتلال الذي تم التوصل اليه الخميس 13 تموز في مدينة القدس بين الجانبين وبرعاية الولايات المتحدة الامريكية كأستحقاق فلسطيني لنتائج مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الاطراف المعنية في تنفيذ ناقل البحر الاحمر البحر الميت بين كل من الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية والاحتلال في ديسمبر 2013 في العاصمة الامريكية واشنطن بشهادة وحضور كلا من حكومة الولايات المتحدة الامريكية والبنك الدولي والتي أعطت الجانب الفلسطيني مايزيد على 30 مليون م3 سنويا نتيجة هذا الاستحقاق .

واضاف وزير المياه والري د. الناصر بأن هذا الاتفاق يكون قد حقق للاخوة والاشقاء الفلسطينين مياها اضافية خارج سياق اتفاقات اوسلو وما تلاها واضافة على الحقوق السيادية الفلسطينية المائية مؤكدا ان هذه الكميات الاضافية الجديدة التي تم التوافق عليها بموجب هذا الاتفاق سيتم تزويد مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة بها بكميات اضافية ابتداء من صيف العام الحالي 2017 ولغاية العام 2021 لتخفيف الاعباء الكبيرة فيما يتعلق بالمياه على الاخوة الفلسطينين في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة .


إقرأ أيضاً: دراسة أممية: ثُلث سكان العالم ليس لديهم مياه شرب آمنة


وشدد وزير المياه والري بأن الجهود الاردنية التي بذلت والمتواصلة في هذا المجال ستستمر انطلاقا من الحرص الاردني الاكيد على دعم وتمكين الاشقاء الفلسطينين من حقوقهم في كافة القضايا ومنها موضوع المياه خاصة في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة التي عانت من شح كبير في مصادر مياه الشرب خلال السنوات الماضية .

واوضح ان تنفيذ المراحل اللاحقة من مشروع ناقل البحرين ضمن للاشقاء الفلسطينين مكاسب اضافية حال تنفيذها .

وما هو جدير بالذكر بأن الاردن أولى اهتماما كبيرا لتنفيذ مشروع ناقل البحرين كونه سيكون أحدى أهم ركائز الاستراتيجية المائية الاردنية والذي سيزود الاردن بمياه الشرب لسنوات طويلة قادمة بالاضافة الى المحافظة على بيئة البحر الميت الذي يعتبر ارث تاريخي ومورد اقتصادي

أخبار ذات صلة

newsletter