Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد: 62 سيدة يتوقع فوزهنّ بالتزكية لعضوية المجالس المحلية | رؤيا الإخباري

راصد: 62 سيدة يتوقع فوزهنّ بالتزكية لعضوية المجالس المحلية

الأردن
نشر: 2017-07-12 18:29 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مركز راصد لمراقبة الانتخابات
مركز راصد لمراقبة الانتخابات

أظهر تقرير لبرنامج مراقبة الانتخابات (راصد) إمكانية فوز 62 سيدة مترشحة لعضوية المجالس المحلية لعدم ترشح أي سيدة أخرى للتنافس على مقاعد الكوتا في تلك المجالس.

وتوزع عدد السيدات المتوقع فوزهنّ في المجالس المحلية في محافظات : إربد 10 مترشحات، البلقاء 12 ، الزرقاء 3 ، الطفيلة مترشحة واحدة ، العاصمة 15، العقبة 3، الكرك 6، المفرق 3، جرش 3، عجلون (مترشحة واحدة)، مادبا 2، معان 3 مترشحات.

وأظهر التقرير الصادر اليوم الأربعاء أن 18 بلدية لم تحتوِ في هيكليتها على مجالس محلية وفقاً للناظم الخاص بتشكيل المجالس البلدية والمحلية، مما يعني أن الانتخابات ستكون مباشرة على أعضاء المجلس البلدي، فيما وصل عدد البلديات التي ضمت في تكوينتها مجالس محلية 82 بلدية و بلغ معدل التنافسية للمقعد الواحد المخصص لعضوية المجالس البلدية والمحلية 2.7 مترشح.

وبين التقرير أن أعلى المحافظات ترشيحاً لعضوية مجالسها المحلية والبلدية كانت إربد، حيث بلغ عدد المترشحين فيها 1,283 مترشحاً ومترشحة بنسبة 25.5 بالمئة من إجمالي المترشحين على مستوى المملكة منهم 267 سيدة.

وكانت أقل المحافظات ترشيحاً لمجالسها المحلية والبلدية هي العقبة، بعدد إجمالي بلغ فيها 94 مترشحاً ومترشحة وبنسبة 1.9 بالمئة من مجموع المترشحين على مستوى المملكة منهم 28 سيدة.

واظهر التقرير أن محافظة اربد هي الأعلى ترشحاً للسيدات حيث وصل عدد السيدات المترشحات فيها على عضوية المجالس البلدية والمحلية 267 سيدة ما نسبته 24.1 بالمئة من مجموع السيدات المترشحات على مستوى المملكة.

وقال التقرير ان أقل المترشحين على مستوى المجالس المحلية كان في مجلس محلي الكفرين التابع لبلدية الشونة الوسطى في محافظة البلقاء حين ترشح 4 مترشحين للتنافس على المقاعد المخصصة للمجلس المحلي (5 مقاعد)، اي أن جميع المترشحين سيفوزون بمقاعد المجلس المحلي إذا وافق مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ولم يتقدم بحقهم طعونات فيما كان أعلى المجالس المحلية ترشيحا هو مشارع التابع لبلدية طبقة فحل في محافظة إربد، حين وصل عددهم إلى 39 مترشحاً يليه مجلس محلي القادسية بعدد 36 مترشحا.


إقرأ أيضاً: 52 سنة متوسط أعمار المترشحين لرئاسة البلدية على مستوى المملكة


واشار التقرير الى انه من المتوقع فوز 15 مجلسا محلياً بالتزكية، بعد ترشح أعداد متساوية أو أقل من المقاعد الخاصة بتلك المجالس، بشرط موافقة مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على ترشحهم وعدم تقديم طعونات بحقهم.

وتوزعت المجالس المتوقع فوزها على محافظة العاصمة (5 مجالس محلية هي: مجلس الفيصلية ومجلس الحامية ومجلس الكتيفة والهاشمية واللسين، ومجلس محلي ام العمد والخضراء، ومجلس محلي نتل وزعفران)، البلقاء (4مجالس محلية هي : الشونة الجنوبية والرامة محلي والنهضة والكفرين)، الزرقاء (مجلس واحد هو قرى بني هاشم)، المفرق (مجلس محلي واحد هو منشية الغياث)، جرش (مجلس واحد هو المنصورة)، و الكرك (3مجالس محلية هي الثنية وزيد بن حارثة و تجمع سكاني الزهراء).

وأظهر التقرير أن مجلسين محليين لم تترشح بهما أي سيدة، هما: المغير التابع لبلدية اربد الكبرى، والكفرين التابع لبلدية الشونة الوسطى في محافظة البلقاء.

وفيما يتعلق بمرشحي المجالس المحلية على مستوى البلديات اظهر التقرير ان بلدية إربد الكبرى التابعة لمحافظة إربد الأعلى ترشيحا للمجالس المحلية على مستوى المملكة بعددٍ بلغ 265 مترشحاً ومترشحة بينهم 54 سيدة، تلتها بلدية الكرك الكبرى التابعة لمحافظة الكرك والتي بلغ عدد المترشحين فيها 149 مترشحا ومترشحة منهم 33 سيدة أما أقل البلديات ترشيحا فكانت بلدية الشراة التابعة لمحافظة معان والتي بلغ عدد المترشحين فيها 13 منهم سيدتان.

واشار التقرير الى ان بلديتين فازت مرشحات مجالسها المحلية بعضوية المجلس البلدي بالتزكية، لعدم تجاوز عدد المترشحات في تلك المجالس لعدد المقاعد المخصصة لكوتا السيدات وهي بلديتا الجفر والشراة التابعتان لمحافظة معان.

وبلغ عدد المتقدمين بطلب ترشح لعضوية المجالس البلدية والمحلية بما فيها أمانة عمان الكبرى 5023 مترشحا منهم 1109 سيدة بنسبة وصلت إلى 22.1 بالمئة من مجموع المترشحين الموزعين على 100 بلدية و355 مجلساً محلياً و 22 منطقة تابعة لأمانة عمان.

أخبار ذات صلة

newsletter