وفد إماراتي في الأردن للتأكد من سلامة الخضار

اقتصاد

نشر: 2017-07-11 11:31

آخر تحديث: 2017-07-11 13:15


تحرير: صدام ملكاوي

ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

يجري وفد فني إماراتي خلال الأيام القادمة زيارات ميدانية إلى مزارع ومناطق إنتاج الخضار والفواكه الأردنية، بهدف الإطلاع على الإجراءات الأردنية المتخذة في أعقاب قرار وقف واستيراد بعض الأصناف من المملكة.

وقال الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة، الدكتور نمر حدادين لـ"رؤيا" إن وزير الزراعة، المهندس خالد حنيفات، أجرى اجتماعا مع الوفد الإماراتي في الوزارة صباح الثلاثاء وأطلعهم على الإجراءات المتخذة للحفاظ على سلامة المنتج الزراعي سواء للاستهلاك محليا أو لتصديره إلى الخارج.

وأوضح حدادين أن الوزير وضع الوفد أيضا في صورة طرح عطاء لإنشاء مختبر لفحص العينات يتماشى مع المتطلبات والمعايير الدولية وشطب تسجيل بعض المبيدات التي تتفاوت فترة الأمان فيها.

ولفت إلى أن الوفد سيقوم بزيارة مناطق إنتاج المواد الزراعية بهدف الإطلاع عن قرب على الإجراءات للحفاظ على سلامة المنتجات، بترتيب من وزارة الزراعة.

وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية قررت "وقف استيراد بعض الخضار والفواكه الأردنية اعتبارا من منتصف أيار الماضي".

وبموجب الكتاب "منع إدخال أصناف الكوسا، الفلفل الحار والحلو، الملفوف، الباذنجان، الفول، الزهرة، الخس، إلى الامارات نهائيا اعتبارا من التاريخ المذكور "، مشترطا لدخول الأصناف الأخرى التي لم يشملها قرار المنع "إبراز شهادة تحليل من متبقيات المبيدات النسخة الأصلية".


إقرأ أيضاً: الإمارات تنفي رفع الحظر عن دخول بعض الخضروات والفواكه الأردنية


وحذر الكتاب من أنه "في حال ورود أي من المنتجات الممنوعة سيتم إعادة الشحنة كاملة إلى مصدرها، بما في ذلك الأصناف غير المدعومة بالنسخة الأصلية من شهادة تحليل من متبقيات المبيدات".