راصد: 120 سيدة ترشحن لانتخابات مجالس المحافظات

الأردن
نشر: 2017-07-09 18:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار راصد
شعار راصد

قال برنامج مراقبة الانتخابات (راصد) ان أكثر المحافظات ترشيحاً لمجالسها اللامركزية كانت العاصمة والتي بلغ عدد المترشحين فيها 230 مترشحاً وبنسبة 17.5 بالمئة من مجموع المترشحين على مستوى المملكة، تلتها محافظة اربد 187 مترشحاً بنسبة 14.2 بالمئة من مجموع مترشحي المملكة.

وبين تقرير (راصد) الصادر الأحد، ان أقل المحافظات تسجيلاً للمترشحين لانتخابات مجالس المحافظات هي العقبة والتي بلغ عدد المترشحين فيها 55 مترشحاً ومترشحة وبنسبة 4.2 بالمئة من مجموع مترشحي المملكة.

وأظهرت بيانات نتائج المقارنات لراصد أن 4 محافظات وهي العاصمة وإربد والمفرق والزرقاء كانت نسبة المترشحين فيها تعادل 52.5 بالمئة من مجموع المترشحين وبعدد إجمالي بلغ 690 مترشحاً ومترشحة.

وبلغ عدد المسجلين لانتخابات مجالس اللامركزية (المحافظات) بحسب الارقام الرسمية (1315) مترشحاً ومترشحة منهم (120) سيدة، وتوزع المرشحون على 158 دائرة انتخابية على مستوى المملكة.

وبين "تقرير" راصد أن مؤشر التنافسية على المقعد الواحد لجميع المترشحين في المملكة بلغ 4.3 مترشح ومترشحة، وعلى صعيد تنافسية المقعد في كل محافظة، أي ان عدد المترشحين الذين يتنافسون على كل مقعد في مجلس المحافظة سجلت محافظة عجلون أكبر تنافسية على المقعد الواحد حيث وصل عدد الذين يتنافسون على المقعد الواحد الخاص بمجلس المحافظة إلى 5.2 مترشح ومترشحة لكل مقعد، تلتها محافظة البلقاء بعدد وصل إلى 4.6 مترشح ومترشحة يتنافسون على المقعد الواحد، فيما كانت محافظة جرش والعقبة الأقل تنافسية، بعدد وصل إلى 3.7 مترشح ومترشحة لكل مقعد.

وأظهر التقرير ان العدد الإجمالي للسيدات المترشحات لانتخابات مجالس المحافظات (120) سيدة وبنسبة 9.1 بالمئة من مجموع المترشحين على مستوى المملكة.

وبينت النتائج أن محافظة الكرك الأعلى تسجيلاً للمرشحات على مجالس المحافظة بعدد وصل إلى 21 سيدة بنسبة 17.5 بالمئة من عدد السيدات المترشحات على مستوى المملكة، وبنسبة 19.8 بالمئة من عدد المترشحين على مستوى المحافظة (ذكورا وإناثاً)، تلتها محافظة العاصمة والتي بلغ عدد السيدات المسجلات فيها لانتخابات مجالس المحافظات 16 سيدة، وبنسبة 13.3 بالمئة من عدد السيدات المترشحات على مستوى المملكة، وبنسبة 7.0 بالمئة من عدد المترشحين على مستوى المحافظة (ذكوراً وإناثاً).

وكانت محافظتا معان ومادبا أقل المحافظات ترشيحاً للسيدات والتي ترشحت في كل منها 3 سيدات بنسبة 2.5 بالمئة من عدد السيدات المترشحات على مستوى المملكة.

وفيما يخص التحليلات الخاصة بالسيدات على مستوى الدوائر الانتخابية فكانت الدائرة السابعة في محافظة الكرك (الكرك الكبرى) الأعلى ترشيحاً للسيدات بعدد بلغ 8 مترشحات، تلتها الدائرة الثانية في محافظة الكرك (غور الصافي) بعدد سيدات وصل إلى 6 مترشحات لمجالس المحافظة.

وبلغ عدد الدوائر الخاصة بمجالس المحافظات التي لم تترشح بها سيدات 95 دائرة انتخابية على مستوى المملكة منها 48 دائرة في محافظات العاصمة والزرقاء وإربد، حيث بلغت نسبة الدوائر التي لم تترشح فيها سيدات 60 بالمئة من الدوائر الانتخابية في المملكة واكتفينّ بالترشح في 63 دائرة انتخابية.

وأشارت النتائج الخاصة بالمترشحين على مستوى الدوائر الانتخابية الى أن الدائرة الأولى في محافظة العقبة حظيت بأعلى عدد من المترشحين على مستوى دوائر اللامركزية في المملكة بعدد وصل إلى 37 مترشحاً ومترشحة، تلتها الدائرة السابعة في محافظة الكرك بعدد مسجلين وصل إلى 30 مترشحاً ومترشحة.

وحلت ثالثا الدائرة الاولى في محافظة البلقاء والدائرة الأولى في محافظة مادبا بعدد مترشحين وصل إلى 23 مترشحاً ومترشحة، فيما كانت أقل الدوائر تسجيلاً للمترشحين هي الدائرة الثالثة في محافظة الكرك ( بلدية القطرانة) والتي ترشح به مترشحٌ واحد والدائرة الثالثة في محافظة الطفيلة (عيمة) والتي ترشح بها مترشحٌ واحد ما يعني فوزهما في المقاعد المخصصة لمجالس المحافظات على مستوى تلك الدوائر في حال قبول مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بطلب ترشحهم وعدم وجود أي طعون بحقهم.

وبما يتعلق بتنافسية المقعد الواحد على مستوى المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية، أي نسبة عدد المترشحين في الدائرة الانتخابية الواحدة إلى عدد المقعد المخصص للدائرة الانتخابية،بين تقرير (راصد) ان تنافسية الدائرة الانتخابية السادسة عشرة في محافظة العاصمة (صويلح) هي الأعلى على مستوى المملكة حيث يتنافس 11 مترشحاً ومترشحة على المقعد المخصص للدائرة، تليها دائرتا السادسة في محافظة الزرقاء والثالثة في محافظة البلقاء حيث سيتنافس 9 مترشحين على المقعد الواحد في كل الدائرة منهما.

وكانت أقل الدوائر الانتخابية تنافسية هي الدائرة الثالثة في كل من الطفيلة والكرك حيث يتنافس على المقعد الواحد مترشحٌ واحد في تلك الدوائر، تبعتها الدائرة الثامنة (منشية بني حسن) في محافظة المفرق والدائرة السادسة (منطقة الديسة) في العقبة حيث وصلت التنافسية فيهما إلى 1.5 مترشح لكل مقعد مخصص لمجالس المحافظات في تلك الدوائر.

أخبار ذات صلة

newsletter