Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجنة التراث العالمي تدرج مدينة السلط على قائمتها للأعوام القادمة | رؤيا الإخباري

لجنة التراث العالمي تدرج مدينة السلط على قائمتها للأعوام القادمة

الأردن
نشر: 2017-07-08 17:11 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
مدينة السلط - أرشيفية
مدينة السلط - أرشيفية

استطاع الوفد الأردني برئاسة وزيرة السياحة والآثار لينا عناب من تغيير مشروع قرار لجنة الخبراء «الايكوموس» لملف مباني مدينة السلط القديمة والقاضي بالتوصية بعدم إدراجها على قائمة التراث العالمي، الى قرار إبقاء الملف على المنافسة في الأعوام القادمة.

وقد جاء هذا القرار على هامش اجتماعات لجنة التراث العالمي للدورة (41) والمنعقدة في مدينة كراكوف البولندية بالفترة من 2-12/7/2017.

وقد أشاد العديد من الخبراء الفنيين المساعدين للدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي بالملف والمهنية العالية في إعداده كما قدموا الدعم في تغيير القرار بالإجماع من عدم الإدراج الى التأجيل وإعطاء المزيد من الوقت للأردن لمعالجة بعض النواقص المطلوبة من لجنة الايكوموس.

ومن الجدير ذكره أن ملف العمارة الإنتقائية لمجموعة مباني السلط في الفترة 1865-1925 كان قد تم إعداده وتسليمه في بداية 2016 وقد لاقى كل الدعم من الحكومة الأردنية واللجنة التوجيهية العليا لتطوير وسط مدينة السلط ووازرة السياحة والآثار بصفتها جهة الاتصال مع مركز التراث العالمي.

وقد وجهت وزيرة السياحة والاثار السيدة لينا عناب بالشكر لإدارة مركز التراث العالمي وخبراء ووفود الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي ولجنة خبراء الايكوموس على ملاحظاتهم وحرصهم على دعم ملف السلط.

كما أكدت في كلمتها أن الأردن ملكاً وحكومة وشعباً ماضية قدماً في حماية الموروث الثقافي الغني على أرض المملكة، حيث أشارت إلى أن اللجان الفنية لملف السلط سوف تكمل أعمالها كما سيتم الإستعانة بعدد إضافي من الخبراء بهدف معالجة النواقص وإنجاز ما هو مطلوب في قريباً.

أخبار ذات صلة

newsletter